«الداخلية التركية» تعتقل أكثر من ألف شخص خلال أسبوع

الاثنين 31 يوليو 2017 12:07 م

قالت وزارة الداخلية التركية، الإثنين، إن السلطات التركية اعتقلت 1098 شخصا خلال الأسبوع الماضي؛ للاشتباه في صلتهم بجماعات مسلحة أو بمحاولة الانقلاب الفاشلة، العام الماضي.

ووفق بيان رسمي، صادر عن الوزارة، فإن 831 من المعتقلين احتجزوا للاشتباه في صلتهم برجل الدين «فتح الله غولن» المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بأنه الرأس المدبر لمحاولة الانقلاب في يوليو/ تموز العام الماضي. وينفي «غولن» ضلوعه في الأمر، وترفض واشنطن تسليمه للسلطات التركية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في «بنسلفانيا»، شمال شرق الولايات المتحدة، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

وأضاف البيان، أن 213 من المعتقلين يشتبه في صلتهم بـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور، الذي يشن تمردا منذ ثلاثين عاما ضد الدولة التركية وتصنفه الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وتم اعتقال 46 شخصا لصلتهم بتنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين اعتقل ثمانية للاشتباه في صلتهم بجماعات إرهابية يسارية، بحسب البيان.

ومنذ الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي، اعتقلت السلطات التركية أكثر من 41 ألف شخص، وطردت أو أوقفت عن العمل 100 ألف موظف معظمهم من المعلمين ورجال الشرطة والقضاة والصحفيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا وزارة الداخلية التركية فتح الله غولن الانقلاب التركي الفاشل