بعد علمانية «العتيبة».. «تركي الحمد» يدعو لإعادة الاعتبار للجاهلية

الاثنين 31 يوليو 2017 01:07 ص

دعا الكاتب السعودي الليبرالي، «تركي الحمد» إلى إعادة الاعتبار لفترة الجاهلية من أجل تحقيق النهضة.

وقال في تغريدة على «تويتر»«بدأت النهضة الأوروبية بإعادة الاعتبار للحضارة الإغريقية.. وأعتقد أن بداية النهضة العربية هي بإعادة الاعتبار لفترة ما قبل الإسلام».

وبخصوص تركيا، تابع «الحمد» «نعيد ونكرر..مصطفى كمال أتاتورك هو المؤسس لتركيا الحديثة..لا علاقة للعصملي بإنجازات تركيا الحديثة..لولا أتاتورك لما جاء أردوغان (الرئيس التركي)».

وأبدى «عبدالخالق عبدالله» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، إعجابه بتصريحات الكاتب السعودي الليبرالي، معربا عن تطلعه بأن يرى هذه التصريحات مشروع كتاب.

وقال «عبدالله» في تغريدة له «هذا مشروع كتاب وأتطلع بشوق لأكون أول من يقرؤه».

في المقابل، قال الكاتب والمفكر الموريتاني «محمد مختار الشنقيطي» في تغريدة له «بعد تفلسف العتيبة حول العلمانية في السعودية العجوز تركي الحمد يدعو لإعادة الاعتبار لعصر الجاهلية! وقى الله بلاد الحرمين شر الأشرار الفجار».

وبدورهم استنكر ناشطون تغريدات «الحمد» معتبرين دعوته كفرا وجهلا.

وقال «علي بطيح العمري» «مالذي أعجبك قبل الإسلام هل أعجبك دفن الإناث خشية العار أم اقتتال العرب لأجل ناقة أم أعجبك خدمة العرب للفرس والروم».

فيما قال «عبدالرحمن النصار» «المشروع العلماني السعودي موجود في الجاهلية الخمر والنساء لذلك العودة للجاهلية عندهم أفضل من الإسلام الذي حرم عليهم الشهوات».

وقال آخر «لا غرابة فكثير من الجهلة يستحبون الضلالة على الهدى وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى والبقية تأتي».

وقال «إبراهيم العزاز» «والله إن سلالة أبي جهل أفضل من المدعو تركي الحمد. سلالة أبي جهل خرج منها مسلمون صالحون».

وقال «عايض بدر «الحضارات قبل الإسلام تساوي صفر على الشمال إذا جينا نقارنها بالعرب بعد الإسلام لقد وصلوا للصين شرقا وفرنسا غربا ألا يكفيك هذا».

وقبل أيام، قال سفير الإمارات لدى واشنطن «يوسف العتيبة» في مقابلة على قناة (PBS) الأمريكية نشرت السفارة الإماراتية لدى واشنطن مقاطع منها «إن سألت الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين ما هو الشرق الأوسط الذي يريدون رؤيته بعد 10 سنوات من الآن، فسيكون متعارضاً في الأساس لما أعتقد أن قطر تريد رؤيته بعد 10 سنوات من الآن. ما نريد أن نراه هو حكومات علمانية مستقرة مزدهرة وقوية»(شاهد الفيديو).

وأثارت تصريحات العتيبة الجدل بين الناشطين السعوديين الذين أعربوا عن غضبهم على تويتر عبر هاشتاغ أطلقوا عليه (#هل_العتيبه_مفوض).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تركي الحمد العتيبة الإسلام الجاهلية