«رونالدو» يرفض الاستسلام ويتحدى القضاء الإسباني

الاثنين 31 يوليو 2017 04:07 ص

يبدو أن النجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» مهاجم نادي «ريال مدريد» الإسباني، يرفض الاستسلام لاتهامه من قبل السلطات الإسبانية بالتهرب الضريبي، وذلك بعدما رفض الاعتراض بخطئه أمام محكمة «بوزويلو» الابتدائية بالعاصمة مدريد في أولى جلسات الاستماع له.

 ووجهت النيابة الإسبانية لـ«رونالدو» تهمة التهرب من دفع ضرائب بقيمة «14.7» مليون يورو  منذ عام 2010م، مشيرة إلى أن النجم البرتغالي قد استفاد من شبكة شركات أُنشئت في الجزر العذراء البريطانية، أحد الملاذات الضريبية، وأخرى في أيرلندا، لإخفاء الدخل الذي يحصل عليه في إسبانيا من استثمار حقوق استخدام صورته عن السلطات الضريبية.

كما أكدت النيابة الإسبانية أن ما فعله «رونالدو» يعد خرقاً طوعياً وواعياً لواجباته الضريبية في بلادها.

وفي حال إثبات التهمة على «رونالدو» سيواجه نجم «ريال مدريد» خطر دفع غرامة قد تصل إلى «28» مليون يورو وعقوبة بالسجن لثلاثة أعوام ونصف العام.

ونفى «رونالدو»، خلال جلسة محاكمته اليوم الاثنين، كافة التهم الموجهة إليه، ووفقاً لوسائل إعلام إسبانية، قال نجم «ريال مدريد»: «أن أموت واقفاً أفضل لي من أن أعيش راكعاً، لم أرتكب أي مخالفات مالية ما دمت ملتزماً بتأدية المطلوب مني»، مشيراً إلى أن السلطات الضريبية الإسبانية مدينة له بمبلغ مالي قيمته «265» ألف يورو عن الفترة بين عامي 2009 و2014.

ومن جانبه أوضح محامي نجم «ريال مدريد»، «بيكر آند ماكينزي»: «هناك اختلافات خاصة بحسابات دخل اللاعب سنوياً من حقوق الإعلانات التي تم الحصول عليها في إسبانيا، ولذلك لا توجد أي تهمة جنائية ملقاة على موكلي».

وعقب انتهاء جلسة محاكمة اليوم، أصدر «رونالدو»، بياناً رسمياً جاء على النحو التالي: «لم يكن لدي النية حتى أتهرب من الضرائب ، مصلحة الضرائب تعلم جيداً التفاصيل الخاصة لدخلي السنوي ، لقد أعطينا جميع التفاصيل لهم».

وتابع: «دائماً ما أفي بجميع المبالغ الضريبية التي تطلب مني بناءاً على دخلي السنوي، الجميع يعلم عني ذلك حيث أنني دائما التحدث مع المستشارين المختصين».

وأضاف: «عندما وقعت مع ريال مدريد ، لم أنشئ أي مؤسسة خاصة للتعامل مع حقوقي التسويقية ، وقد أبقيتها كما كنت أفعل في إنجلترا منذ عام 2004».

واختتم نجم الكرة البرتغالية بيانه قائلاً: «إنه الوقت من أجل أن أترك العدل يقوم بدوره ، أثق به جيداً ، هناك قرار عادل بكل تأكيد في النهاية ، وقررت عدم التحدث في الأمر بعد ذلك البيان».

ويرفض «رونالدو» الاستسلام والاعتراف بالاتهامات ودفع الغرامة لتجنب السجن والسير على خطا غريمه اللدود ومنافسه التقليدي، الأرجنتيني «ليونيل ميسي»، نجم «برشلونة» الإسباني، الذي أدين بالسجن لمدة «21» شهراً، وغرامة مالية قدرها «2.09» مليون يورو؛ بسبب تهربه ضريبياً قبل أن يتم إلغاء العقوبة مقابل غرامة مالية أخرى بلغت «252» ألف يورو؛ أي ما يعادل «400» يورو عن كل يوم سجن.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو ريال مدريد التهرب الضريبي