فرقاطة تركية تصل ميناء الدوحة لإجراء مناورات بحرية مشتركة

الاثنين 31 يوليو 2017 06:07 ص

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي التابعة للجيش القطري، اليوم الإثنين، وصول الفرقاطة التركية «جوكوڤا» إلى ميناء «حمد» بالعاصمة الدوحة، لإجراء مناورات بحرية مشتركة.

وبحسب بيان صادر عن الجيش القطري، الإثنين، نشره إعلام محلي، فإن المناورات ستجرى بين القوات التركية والقوات القطرية، بمشاركة الفرقاطة «جوكوڤا» التي يبلغ عدد طاقهما 214 جنديا، وذلك في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وقبل أيام، أعلن مصدر في وزارة الدفاع القطرية، انتهاء عملية نقل المجموعة السادسة والأخيرة من العسكريين الأتراك إلى قاعدة بلادهم في قطر.

ونقلت تقارير صحفية عن السفير التركي في قطر «أحمد ديميروك»، قوله إنه تم نشر حوالي 3 آلاف عسكري تركي من القوات البرية والبحرية والجوية في القاعدة وكذلك عناصر من القوات الخاصة وبعض المدربين والمستشارين.

وكان البرلمان التركي أقر يوم 8 يونيو/حزيران الماضي، بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وتمنح تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

ومنذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة الخليجية، لم تتوقف الجهود التركية لمحاولة حل الأزمة الخليجية والتقريب بين طرفيها، وهي جهود كانت على مختلف الأصعدة حيث أجرى الرئيس التركي اتصالات بقادة عالميين في محاولة لرأب الصدع.

ويعتبر خبراء ومحللون سياسيون أن مسارعة تركيا بتقديم الدعم العسكري لقطر في أعقاب اندلاع الأزمة الخليجية حال دون غزو محتمل لقطر أو الإطاحة بأميرها من قبل دول الحصار.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا فرقاطة تركية العلاقات القطرية التركية تدريب مشترك