إحالة رئيس الشؤون الدينية التركي «غورماز» للتقاعد .. وتعيين «كليش»

الاثنين 31 يوليو 2017 08:07 ص

أُحيل رئيس الشؤون الدينية «محمد غورماز» إلى التقاعد، وذلك على خلفية مصادقة رئاسة الوزراء التركية على طلب الإحالة التي تقدّم بها «غورماز» في وقت سابق.

وبحسب المصادر لصحيفة «ترك برس»، سيتم تعيين رئيس المجلس الأعلى للشؤون الدينية «أكرم كليش» بالوكالة كرئيس للشؤون الدينية بدلًا عن «غورماز».

وكان «غورماز» في وقت سابق قد أعلن عن عزمه على ترك منصبه الذي يشغله، موضحًا أنه «سينشغل خلال المرحلة القادمة بالعلم فقط».

وأضاف «غورماز» أنه: «سيبذل جهده خلال المرحلة القادمة، للمساهمة في الحياة العلمية للعالم الإسلامي والشعب التركي».

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» كان قد صرح عقب عودته من جولته الخليجية، بأن السيد «غورماز» طالبه بـ«تولي منصب آخر ذي صلة بالديانة»، مؤكدا أنه سيناقش الأمر مع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم».

أما عن خليفته «أكرم كليش»، فهو من مواليد 1958، في ولاية قونية التركية، وتخرج من كلية الشريعة الإسلامية في الولاية المذكورة عام 1981.

وحصل عام 1985، على دورات في الإفتاء والوعظ من مركز «حسكة» التعليمي، وحصل على شهادة الماجستير عام 1988 من كلية الشريعة في جامعة مرمرة.

وحصل «كيلش» على الدكتوراه عام 1994، في رسالة جاءت بعنوان «الإجماع كمصدر لحقوق الإسلام»، وقبل تعيينه رئيسًا جديدًا لرئاسة الشؤون الدينية، عمل «كليش» نائبًا لرئيس الشؤون الدينية.

  كلمات مفتاحية

رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز محمد غورميز الشؤون الدينية تركيا أكرم كليش