الشاعر القطري «بن الذيب» يمتدح «تميم» ويتحدى دول الحصار

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 07:08 ص

أثنى الشاعر القطري المعروف «محمد بن الذيب العجمي» على أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في أبيات شعرية جديدة.

«بن الذيب» الذي نشر ناشطون صورة له مع أمير قطر، قبل أيام، ألقى أبياتا في مناسبة اجتماعية، قال فيها: «شكرا على هذا الخطاب، الله يحفظك يا تميم.. هذا الكلام اللي سواه السيف قصاص العظم».

وتابع متحديا دول الحصار: «يا سيد الأمجاد لو طال الحصار الله كريم.. ما عندنا حبة (قبلة) خشم للي يبي حبة خشم».

وفي رسالة إلى دول الحصار، قال «بن الذيب»: «صبرت لعيون الحشيم ابن الحشيم ابن الحشيم.. لكن من لا يحشم بلادي ترى ما ينحشم».

وفي رده على الأقاويل المنتشرة بأنه يعيش تحت الإقامة الجبرية بعد الإفراج عنه، قال «بن الذيب»: «أنا تراي مواطن بداري ترى ماني مقيم.. في ظل أخو روضة تميم المجد رفرف يا علم».

يشار إلى أن السلطات القطرية اعتقلت الشاعر «بن الذيب» في العام 2011؛ بسبب قصيدة ألقاها، اعتبرت تحريضا على نظام الحكم.

وبعد الحكم عليه بالسجن 15 عاما، خرج «بن الذيب» بعفو أميري في مارس/آذار من العام الماضي، عقب توسط «خالد الحثلين العجمي»، شيخ قبيلة العجمان، لدى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وكان الشيخ «تميم» قد أكد في خطاب ألقاه في 22 يوليو/تموز الماضي، أن الحملة على قطر خـططت سلفا للنيل من سيادة الدولة ولتحقيق غايات مبيتة، مضيفا أن هناك خلافات بين دول «مجلس التعاون الخليجي» في بعض القضايا لكن قطر لا تحاول فرض رأيها على أحد.

ودخلت الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران الماضي، حالة جمود متوتر، إذ قدم الرباعي في البداية قائمة من 13 مطلبا تتضمن مطالبة قطر بإغلاق شبكة «الجزيرة»، وقطع العلاقات مع إيران، وإخراج القوات التركية المتمركزة على الأراضي القطرية، وهي المطالب التي رفضتها الدوحة.

ومؤخرا، عدل الرباعي مطالبهم من قطر إلى 6 مبادئ، تتضمن الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها، ووقف دعم الكيانات الخارجة عن القانون.

إلا أن وزير الخارجية القطري، قال إن على دول الحصار أن تحترم مبدأين قبل أن تدخل دولة قطر في حوار معها، موضحا أن المبدأ الأول هو احترام سيادة الدول والقانون الدولي، أما الثاني فهو أن ينتج عن الحوار التزامات تبادلية تلزم جميع الأطراف المعنية بالأزمة.

المصدر | عربي 21 + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار تميم محمد بن الذيب العجمي