وزير خارجية قطر يهاتف نظراءه في أمريكا وبريطانيا وفرنسا

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 08:08 ص

بحث وزير خارجية قطر الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» الثلاثاء، تطورات الأزمة الخليجية هاتفيا مع نظرائه الأمريكي «ريكس تيلرسون»، والبريطاني «بوريس جونسون»، والفرنسي «جان إيف لودريان»، كل على حدة.

ونقل موقع «الجزيرة نت» اليوم عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية أن وزير خارجية قطر بحث هاتفيا الاثنين مع نظيره الأمريكي تطورات الأزمة الخليجية بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات البحرين ومصر من ناحية أخرى، كما شملت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما كانت هذه الأزمة محور محادثتي الوزير القطري مع كل من «جونسون ولودريان»، فضلا عن بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسبق لوزراء الخارجية الثلاث أن قاموا بجولات خليجية، أعلنوا خلالها دعمهم لحل الأزمة الخليجية بالحوار ولوساطة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» لحل الأزمة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع الدوحة دبلوماسيا وتجاريا في حزيران/ يونيو الماضي، وذلك على خلفية اتهامها للدوحة بدعم جماعات إرهابية والتدخل في شؤون دول المنطقة، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

وأدى إغلاق الحدود السعودية، التي كانت معبرا لمعظم واردات قطر من الغذاء ومنتجات الألبان ومواد البناء، فضلا عن توقف خدمات الشحن من الإمارات، إلى تأخر الشحنات لبضعة أيام إلى أن قامت الدوحة بترتيب مسارات بديلة عبر مراكز شحن مثل سلطنة عمان.

والآن بعد الانتهاء من ترتيب طرق الشحن البديلة وموردين آخرين يعتقد المحللون أن الأوضاع في قطر ستستقر على نحو جيد حتى وإن استمرت العقوبات. ومن المتوقع أن تظل قطر أحد أفضل اقتصادات الخليج أداء هذا العام.

 

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية قطر حصار قطر قطع العلاقات مع قطر

«الجيدة»: قطع العلاقات مع قطر يهدد عقود بملياري دولار

764 شكوى جراء قطع العلاقات مع قطر.. ومكتب محاماة دولي لتعويضهم

إريتريا: رفضنا طلبا سعوديا إماراتيا لقطع العلاقات مع قطر

«الجامعة العربية» تأسف لقطع العلاقات مع قطر.. والمتحدث باسمها: الأزمة غير مطروحة للنقاش

قطر وفرنسا تجددان دعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية

وزير خارجية قطر يبحث مع أعضاء بـ«الشيوخ» الأمريكي تطورات الخليج

2.9 مليار دولار تبادل تجاري بين قطر وبريطانيا