بالصور.. وزير الدفاع القطري يزور حاملة الطائرات الأمريكية بالخليج

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 10:08 ص

زار وزير الدفاع القطري، «خالد بن محمد العطية»، يوم الإثنين، حاملة الطائرات الأمريكية «USS Nimitz» الموجودة حاليا في مياه الخليج.

ونشرت وزارة االدفاع القطرية، صورا لزيارة الوزير لحاملة الطائرات، وقالت في بيا لمديرية الدفاع والتوجيه المعنوي بالوزارة، إنه اطلع على التكنولوجيا العالية والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها حاملة الطائرات الأمريكية.

وأضافت أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون والتنسيق الثنائي العسكري بين البلدين الصديقين والعمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب.

ويصل وزن حاملة الطائرات «يو إس إس نيمتز» إلى 100 ألف طن وطولها إلى 330 مترا ويصل عدد طاقمها إلى 5680 فردا وتحمل على متنها ما يقارب 90 طائرة.

وشهدت على مدار الشهرين الماضيين، 5 تمرينات عسكرية قطرية غربية، فقامت بتمرينين بحريين مشتركين، مع القوات البحرية الملكية البريطانية في 16 يوليو/تموز الماضي، ومناورتين مع قوات أمريكية في 16 و18 يونيو/حزيران، وتمرين مع القوات البحرية الفرنسية في 22 من الشهر نفسه.

وتحتضن الأراضي القطرية قاعدة «العديد» الجوية الأمريكية، وهي أحد أهم المحطات المستخدمة في مكافحة «الدولة الإسلامية»، وتضم حوالي 11 ألف جندي أمريكي.

وقبل أيام، شكر قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى الجنرال «جوزيف ليونارد فوتيل»، أمير قطر على دور الدوحة المحوري في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك خلال لقائهما بالدوحة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر وقع وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» في الدوحة مذكرة تفاهم تعزز جهود مكافحة الإرهاب ومنع تمويله.

وفي تصريحاته حينها بالدوحة، أشاد «تيلرسون» بموقف قطر، وقال إنها أول من استجاب لقمة الرياض العربية الإسلامية الأمريكية في مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العطية حاملة طائرات الخليج قطر أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية