مسؤول مصري: الطيران القطري لن يهبط في دول الحصار

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 03:08 ص

قال وزير الطيران المدني المصري «شريف فتحي»، إن الطيران القطري لن يهبط في أي مطار تابع للدول الأربع المشاركة في الحصار المفروض على الدوحة، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وبرر الوزير المصري، خلال مداخلة هاتفية، مع فضائية «ONE»، استمرار الحظر الجوي على قطر، بدعوى «حق مصر في حماية أمنها القومي».

وأضاف «فتحي»، أن الدول المقاطعة خصصت تسعة ممرات طوارئ جوية للطيران القطري، مضيفا أن «ممرا واحدا فقط يقع في نطاق التغطية الرادارية لمصر».

وكانت هيئة الطيران القطرية، نفت على حسابها في «تويتر» صحة تخصيص دول الحصار ممرات طوارئ لطائرات الخطوط الجوية القطرية.

وجاء النفي بعد دقائق من صدور بيان لهيئة الطيران المدني السعودي، قالت فيه إن الدول الأربع المقاطعة لقطر خصصت 9 ممرات للطائرات القطرية.

وقالت الهيئة في البيان، إن «هذا الإجراء يؤكد التزامنا بسلامة الملاحة الجوية العالمية، وجرت العادة في مثل هذه الظروف أن يتم الاتفاق على ممرات طوارئ جوية بديلة فوق أعالي البحار بإدارتنا لتسهيل الملاحة وتدعيم السلامة الجوية، وهذا الإجراء تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) التي تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقيات».

وأضاف البيان أنه «تم تحديد 9 ممرات منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته، ويبدأ فعليا مطلع أغسطس/آب الجاري، وقد صدر إعلان ملاحي للطيارين الدوليين يؤكد ذلك، وهو ما تم في بقية الممرات التي تمت الموافقة عليها في منطقة الخليج العربي»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ودفع إغلاق هذه الدول لمجالها الجوي، الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة إلى تسيير رحلات في ممرات جوية أطول وأكثر كلفة، الأمر الذي اضطر الدوحة للضغط من أجل التحليق في الممرات الدولية فوق مياه الخليج التي تديرها حاليا الإمارات.

ولا تستطيع «إيكاو» فرض قواعد على الدول، لكن الهيئات التنظيمية في الدول الأعضاء بها وعددها 191 دولة غالبا ما تتبنى وتطبق المعايير التي تحددها المنظمة للطيران الدولي.

وتناصر الإمارات وقطر منذ فترة طويلة اتفاقيات النقل الجوي في السماوات المفتوحة التي ترفع القيود على الطيران بين الدول.

وساعدت هذه السياسات أكبر شركات طيران في المنطقة، وهي «طيران الإمارات»، و«الاتحاد للطيران»، و«الخطوط الجوية القطرية»، على تطوير مطاراتها كمحاور تربط المسافرين الذين يسافرون بين الشرق والغرب.

  كلمات مفتاحية

قطر مصر دول الحصار الإيكاو شريف فتحي وزارة الطيران المدني المصرية