البرلمان الباكستاني ينتخب «عباسي» رجل «نواز» المخلص رئيسًا للوزراء

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 03:08 ص

انتخب البرلمان الباكستاني، الثلاثاء، وزير النفط السابق «شهيد حقان عباسي»، رئيسا جديدا للوزراء خلفا لـ«نواز شريف».

لكن الأرجح أن الرجل، الذي يُعتبر «مخلصا» لـ«نواز»، لن يتولى هذا المنصب سوى لفترة قصيرة، حتى يتم تأهيل شقيق  الأخير «شهباز شريف» لتولي المنصب، حسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وأعلن رئيس البرلمان «سردار إياز صادق» أن «عباسي» (58 عاما) حصل على 221 صوتا من أصل 342 مقابل، وهو عدد أصوات أعلى بكثير من غالبية الـ172 صوتا الضرورية للفوز.

وحصل أقرب منافسيه «نويد قمر» مرشح حزب «الشعب»، على 47 صوتاً، وذلك بعد فشل المعارضة في الاتفاق على مرشح توافقي.

ومن المقرر «عباسي» أن يؤدي الرجل اليمين الدستورية أمام رئيس البلاد «ممنون حسين» في وقت لاحق اليوم؛ ليكون رئيس الوزراء الـ18 في البلاد.

وانتخاب البرلمان لـ«عباسي» كان شبه مؤكد؛ كونه تلقى دعم «شريف» وحزب «الرابطة الإسلامية-نواز»، الذي يشكل غالبية في البرلمان.

واستخدم الحزب المذكور أغلبيته البرلمانية في المصادقة على تولي «عباسي» المنصب بعد أن قررت المحكمة العليا (أعلى محكمة في البلاد)، الأسبوع الماضي، عدم أهلية «شريف» لمواصلة مهام عمله بعدما تبين أنه لم يصرح عن أحد مصادر دخله.

ووافق البرلمان على تعيين «عباسي» رئيسا للوزراء إلى حين التمكن من انتخاب «شهباز شريف»، شقيق «نواز» الأصغر عضوا في البرلمان الوطني، وتوليه قيادة البلاد.

نبذة عن «عباسي»

و«عباسي» هو وزير النفط والموارد الطبيعية السابق، ورجل أعمال أطلق شركة طيران خاصة هي الأنجح في باكستان.

 ويعرف عن الرجل أنه ذكي جدا، ومن الموالين المخلصين لـ«نواز شريف»

وعُين «عباسي» وزيرا للنفط عندما فاز «نواز شريف» برئاسة الوزراء للمرة الثالثة في 2013.

ودرس في جامعة جورج واشنطن الأمريكية، وعمل في الولايات المتحدة والسعودية مهندسًا كهربائيا قبل أن يدخل الساحة السياسة بعد مقتل والده الوزير في حكومة الجنرال «ضياء الحق»، في انفجار مخزن ذخيرة يعود إلى وكالة الاستخبارات المتنفذة في روالبندي في 1988.

ومنذ ذلك الحين انتُخب «عباسي» ست مرات عضوا في «المجلس الوطني» (الغرفة الرئيسية للبرلمان) من 1997 حتى 1999 عندما أطاح الجنرال «برويز مشرف» بحكومة شريف الثانية.

واعتقل «عباسي» بعد المحاولة الانقلابية وسجن لعامين.

وفي 2003 أسس شركة «إير بلو» للطيران التي أصبحت أنجح شركة خاصة والمنافس القوي لشركة الخطوط الجوية الباكستانية «بي آي إيه».

ومن المتوقع أن تكون فترة بقاء «عباسي» في المنصب قصيرة إذ أن «شريف» أعد الساحة لتولي أخيه «شهباز» رئاسة الوزراء بمجرد أن يصبح مؤهلا للمنصب.

ويتولى «شهباز» حالية رئاسة وزراء إقليم البنجاب، وهو بحاجة للفوز في الانتخابات التشريعية العام المقبل حتى يتسنى لبقية النواب انتخابه رئيسا للوزراء.

ويواجه «عباسي» تحديات عدة لعل من أبرزها الحفاظ على تماسك الحزب الحاكم في ظل ضغوط المعارضة، وفتح القضاء قضايا فساد ضد أسرة «نواز شريف» وعدد من معاونيه.

  كلمات مفتاحية

باكستان نواز شريف شهيد حقان عباسي شهباز شريف