«إعلام دول الحصار» يبحث في جدة سبل مواجهة «الجزيرة»

الأربعاء 2 أغسطس 2017 07:08 ص

يبحث مسؤولو الإعلام في الدول الأربع التي تحاصر قطر، غدا الخميس في جدة، أساليب التعامل مع فضائية «الجزيرة»، والأزمة الحالية التي «قد تطول بعض الشيء».

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر «مكرم محمد أحمد»، إن «الاجتماع سيناقش ملف قناة الجزيرة القطرية» و«سيرد على افتراءات بعضهم بأن غلق القناة في الدول الأربع هو اعتداء على حرية الرأي»، بحسب صحيفة «الحياة».

ولفت إلى أن «هناك مؤشرات إلى أن المدة الزمنية للأزمة قد تطول بعض الشيء، ما يوجب بحث التنسيق في المسألة بين الدول الأربع، خصوصاً أن شعوب هذه الدول رافضة دعم الدوحة الإرهاب وتدخلها في شؤون البلدان الأخرى».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقتها قطر، وفرضت حصارا بريا وجويا وبحريا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهي الاتهامات التي نفتها قطر.

وزعم المسؤول المصري أن «القناة القطرية نصبت نفسها راعياً للربيع العربي»، بينما «استهدفت في الأساس إلحاق الضرر بالدول العربية من منطلق تحقيق مصالح ذاتية تؤكد خروج الدوحة عن عباءتها العربية والخليجية»، كما «أصبحت القناة بوقاً للجماعات الإرهابية ومصدراً لبث الفتن والانقسامات».

وأكد أن هناك تفاهماً تاماً بين القائمين على الإعلام في الدول الأربع بشأن الأزمة مع قطر، مشيراً إلى أن الاجتماع سيناقش التعامل الإعلامي معها.

ومطلب إغلاق «الجزيرة» والقنوات التابعة لها، بما فيها قناة «الجزيرة باللغة الإنجليزية»، كان أحد المطالب الرئيسية لدول الحصار الأربع، بيد أن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير «زيد بن رعد» شجب في وقت سابق هذا المطلب ووصفه بأنه «هجوم غير مسبوق على حرية التعبير».

وفي وقت سابق، قالت شبكة «الجزيرة» الإعلامية إنها ترفض أي إملاءات خارجية تتعلق بهيكلتها أو عملها، وتؤكد على تمسكها بسياستها التحريرية المهنية المستقلة.

واتهمت أبوظبي قناة «الجزيرة» القطرية بنشر الطائفية والترويج للعنف ومعاداة السامية، في رد على رفض الأمم المتحدة، مطالبة الدول العربية المقاطعة للدوحة بإغلاق القناة.

وفي وقت سابق، قال الشيخ «سلطان سعود القاسمي»، أحد أبناء الأسرة الحاكمة بالإمارات والمقرب من دوائر الحكم، إن قطر مطالبة بإغلاق فضائية «الجزيرة» و«تلفزيون العربي»، وترحيل المفكر «عزمي بشارة».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الجزيرة دول الحصار مكرم محمد أحمد الإعلام قطر

مجددا.. عبدالخالق عبدالله يعترف بتفوق الجزيرة على إعلام دول الحصار