ما هو الكيراتين وما هي أضراره على المرأة والجنين؟

الأربعاء 2 أغسطس 2017 08:08 ص

كثيرًا ما تتغافل السيدات اللاتي يردن أن يظهرن في مظهرٍ جميل، عن معرفة أضرار الكيراتين وكل تلك المواد التي تعمل على علاج وفرد الشعر في سبيل الحصول على فوائده الظاهرة فقط، وكثيرة هي المخاطر المصاحبة له حيث يجب ألا تستهين بها المرأة الحامل، خصوصًا وأن الضرر سيصيبها هي وجنينها إذا كانت حامل.

وكثيرًا ما تلجأ النساء إلى استخدام بعض أنواع البروتين لتمليس الشعر المجعد، وذلك لأنه يدوم لفترة طويلة قد تصل 6 أشهر من دون الحاجة لإستخدام مجفف الشعر أو الكوي «الفير»، وقد ترغب بعض النساء الحوامل بذلك دون العلم بأضرار الكيراتين التي قد تُصيبها هي والجنين.

ولكن ما هو الكيراتين:

الكيراتين هو بروتين ليفي، صلب عديم اللون، وهو موجود بشكل طبيعي في الشعر؛ بحيث يشكل طبقة عازلة شبيهة بالشبكة تُحيط بالشعرة الواحدة ليحميها من العوامل الخارجية، ويشكل الكيراتين ما نسبته 90% من تركيب مكوّنات الشعر، وإذا فقد الشعر الكيراتين بدأ بالجفاف والتقصف، ثم التساقط.

ونسبة الكيراتين في الشعر تقل وصولا إلى 35% لعدة أسباب، منها: الأسباب الوراثية، وفرد الشعر بواسطة البيرم والجليد، والإفراط في استخدام الصبغات، والاختيار الخاطئ للكريمات والشامبوهات، وكثرة استخدام السشوار والمكواة باستمرار، ولاقى العلاج بالكيراتين إقبالًا واسعًا في الآونة الأخيرة، وكثرت الأسئلة حول مدى فاعليته وأمانه للاستخدام، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

فوائد الكيراتين:

فرد الشعر لمدة ثلاثة إلى ستة شهور حسب النوع المستخدم. علاوة على ترطيب الشعر، وتعويض نقص الكيراتين في الشعر.

أضرار الكيراتين:

مادة الكيراتين بحد ذاتها غير مضرة، إلا أن الخطر يكمن في استخدام مادة الفورمالين - الفورمالدهيد إلى جانب الكيراتين، كما أنّ الحرارة العالية التي يتعرّض لها الشعر خلال جلسة الفرد قد تسبب تقصف الشعر وتساقطه.

فإن الكيراتين يحتاج إلى مواد مساعدة ليقوم بعمله ويثبت الشعر، والفورمالين هو أحد هذه المواد، وعند تسخين مادة الفورمالين تتصاعد أبخرتها الضارة لتستنشقها المرآة المعرضة لها، كما يمكن أن يمتصها الجلد في بعض الأحيان.

ومن مخاطر الفورمالين في كيراتين الشعر: حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسيّ وضيق في التنفّس، كما ترتفع احتمالية الإصابة بسرطان في الجهاز التنفسيّ في بعض الحالات.

كما يسبب حدوث نزيف في الأنف. والإصابة بالتهاب العينين.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن التعرض لهذه المادة لمرة واحدة لا يشكل خطرًا مع استثناء المصابين بحساسية الصدر، فلا ينصح بتعرضهم للفورمالين، ويُنصح مصففو الشعر الذين يتعرضون باستمرار لأبخرة الفورمالين باستخدام مصادر جيدة للتهوية، وارتداء الأقنعة الواقية من غازات هذه المادة الضارة.

كما أن تساقط الشعر وتقصفه بعد جلسات الكيراتين لا يسبب الكيراتين بذاته تساقط الشعر؛ حيث إنه يغطي الشعر، كما يقيه من العوامل الخارجية، أما الأجهزة المستخدمة في التمليس التي تعتمد على تعريض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة أثناء الجلسة هي ما تضعف الشعر وتُعرضه للتقصف، وبالإمكان تجنب هذا الأمر عن طريق اختيار مصفف شعر جيد يقوم بجلسة الفرد، وذلك دون تعريض الشعر لدرجة حرارة أعلى من المطلوب.

ويُشار إلى أنّ تساقط الشعر من عدمه يعتمد على تغذية الشعر، وقوته وسمك الشعرة؛ مما يجعل استشارة أخصائي التجميل قبل اللجوء للفرد بالكيراتين أمر جيد.

أضرار الكيراتين على الجنين

من أضرار الكيراتين على الجنين وصول المواد الكيميائية السامة على طبقات الجلد السطحية فى فروة الرأس، والتي قد تصل إلى الدم ومنه إلى الجنين، الأمر الذي يمثل خطورة كبيرة على صحة وسلامة نمو الجنين.

لذلك ينصح الأطباء خضوع الحامل لعمل الكيراتين، خصوصًا في بداية الحمل، حتى لا تتعرض لمخاطر صحية هي وجنينها بسبب احتواء الكيراتين على مادة فورمالديهايد الكيميائية السامة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشعر علاج الشعر فرد الشعر كيراتين بروتين تجميل تصفيف العناية بالشعر المرأة