«غاني» ينضم لقائمة أغرب صفقات كرة القدم بـ«زيت زيتون»

الأربعاء 2 أغسطس 2017 10:08 ص

في الوقت الذي تتردد فيه أنباء عن قرب إعلان نادي «باريس سان جيرمان» الفرنسي تعاقده مع النجم البرازيلي «نيمار» قادماً من «برشلونة» في صفقة قياسية قد تصل قيمتها المالية إلى ربع مليار يورو، شهد سوق الانتقالات الصيفية 2017، واقعة طريفة بإعلان نادي «يوركالي سبور» التركي تعاقده اللاعب الغاني «محمد سوماليا» مقابل بعض لترات من زيت زيتون.

وأوضح «يوركالي سبور» -الذي ينتمي لإحدى القرى الصغيرة- أنه تعاقد مع «سوماليا» لمدة شهر واحد مقابل 4.5 لتر زيت زيتون بما يوازي 10 جنيهات إسترلينية.

ومن جانبه صرح الغاني «محمد سوماليا»: «عمري 25 عاماً وألعب على مدار خمسة أعوام ماضية في بعض فرق الهواة وسأنضم في الموسم المقبل إلى نادي كوتاهية ووافقت على اللعب لفريق يوركالي سبور لمدة شهر في إحدى البطولات بمدينة مودانيا».

وأضاف: «وافقت على العرض التركي وقابلت رئيس النادي تايفون ألبيراك الذي أبلغني أن الفلاحين سيجمعون لي خلال هذا الشهر 4.5 لتر زيت زيتون وقد قبلت العرض».

ولن تكون صفقة الغاني «محمد سوماليا» هي الأغرب في تاريخ سوق الانتقالات بكرة القدم، فعام 1921م انتقل «إيرنى بلنكين سوب»، الظهير الأيسر لفريق «شيفيلد وينزداى» إلى فريق «هال سيتى» مقابل 10 جنيهات إسترليني، بالإضافة إلى «زجاجة بيرة».

وفي عام 1928م، انتقل «هيوج ماكلانين» من «ستوكبورت كاونتي» إلى «مانشستر يونايتد» مقابل عبوات من «الآيس كريم».

كما انتقل نجم دفاع «مانشستر يونايتد» الإنجليزي السابق «جارى باليستر» انتقل من «بلينجهام» إلى «ميدلزبرة» عام 1984م مقابل عدد كبير من الكرات، وكذلك تعاقد «أراد» الروماني مع اللاعب «ليفو بايكا» قادماً من مواطنه «جوليان بيتروسانى» مقابل 10 كرات.

 بينما انتقل النرويجي «كينيث كريستينسين» من «فلوي» إلى «فيندبارت» مقابل 75 كيلو جرام من سمك «الجمبري».

وفي عام 1998م شهدت كرة القدم الرومانية تعاقد فريق «فالكيا» مع لاعب الوسط «أيون رادو» قادماً من فريق «جيول بيتروسانى» مقابل 500 كيلو جرام من «اللحم».

وفي عام 1999م شهدت الكرة الإنجليزية انتقال نجم «أستون فيلا» السابق، «زات نايت» من «روشال أولمبيك» إلى «فولهام» مقابل «30 سترة رياضية»، وكذلك نجم ليفربول السابق «جون بارنز» الذي انتقل من «سالدبورى كونترى» إلى «واتفورد» عام 1981م.

فيما تعاقد «كريستال بالاس» مع النجم الإنجليزي الشهير «أيان رايت» قادماً من «جرينتش برو» مقابل معدات لصالة تأهيل اللاعبين في النادي.

وفي عام 2006م ارتدي اللاعب الروماني «ماريوس كوركا» قميص فريق «ريجال هورنيا» مقابل 15 كيلو جرام من السجق لصالح فريقه السابق «إف سي أراد».

  كلمات مفتاحية

يوركالي سبور أستون فيلا فالكيا