علاقات سرية تربط الإمارات والسعودية بـ(إسرائيل) وإيران

الأربعاء 2 أغسطس 2017 01:08 ص

كشفت تقارير إعلامية وسياسية صادرة عن مراكز بحثية غربية كبرى، جوانب خفية من العلاقات السرية بين كل من أبوظبي والرياض من جهة بكل من (إسرائيل) وإيران من جهة أخرى.

وكشفت التقارير عن مدى العلاقة القوية التي تربط الإمارات بـ(إسرائيل) عبر مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية، التي تتولى التنسيق الكامل بين الدولتين، ضد خصومهما المشتركة.

وأشار موقع أمريكي، إلى أنه في 10 مارس/آذار الماضي، أرسل الرئيس التنفيذي لدائرة الدفاع عن الديمقراطيات، «مارك دوبويتز» بريدا إلكترونيا إلى كل من «يوسف العتيبة» سفير الإمارات لدى واشنطن، والمستشار الأقدم لقوات الدفاع عن الديمقراطية «جون هانا» نائب مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس «ديك تشيني»، تحت عنوان (قائمة مستهدفة للشركات التي تستثمر في إيران والإمارات والسعودية).

وضمن الوثائق المسربة مؤخرا، قال «مارك دوبويتز» في نص الرسالة: «عزيزي، السيد السفير، المذكرة المرفقة تفصل الشركات المدرجة في القائمة التي تتعامل مع إيران وتجري أعمالها مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهي قائمة مستهدفة لوضع هذه الشركات على خيار التعاون معنا، كما ناقشنا».

وتتضمن مذكرة «دوبويتز» المرفقة قائمة طويلة من الشركات غير الأمريكية التي لها عمليات في السعودية أو الإمارات التي تتطلع إلى الاستثمار بإيران.

وتضم القائمة عددا من الشركات الدولية الكبرى بما فيها شركة إيرباص الفرنسية وشركة لوكويل الروسية.

ويفترض أن يتم تحديد الشركات بحيث يمكن للإمارات والسعودية الضغط عليها لثنيها عن الاستثمار في إيران، التي تشهد توسعا في الاستثمار الأجنبي بعد الاتفاق النووي لعام 2015.

وتظهر رسائل البريد الإلكتروني التي تم الاستيلاء عليها مستوى ملحوظا من التعاون الخلفي بين الإمارات ومركز أبحاث المحافظين الجدد الذي يموله الملياردير الموالي لـ(إسرائيل)، «شيلدون أديلسون»، الحليف لرئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الذي يعد من أكبر المانحين السياسيين في الولايات المتحدة.

وفي الوقت الذي تطالب فيه دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قطر بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران، تفتح حدودها الجوية والبرية والبحرية بكل أريحية أمام إيران، ويغلقونها بوجه القطريين.

ومنذ شهر يونيو/حزيران الماضي، تتهم دول الحصار قطر بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة بشكل قاطع.

المصدر | الشرق القطرية + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الإمارات البحرين مصر إسرائيل