«كوتينيو» و«مدريدي» ضمن أبرز مرشحي «برشلونة» لتعويض «نيمار»

الأربعاء 2 أغسطس 2017 02:08 ص

بدأت إدارة نادي «برشلونة» الإسباني، تكثيف تحركاتها واتصالاتها من أجل البحث عن بديل يعوض رحيل النجم البرازيلي «نيمار داسيلفا»، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، متجهاً إلى الدوري الفرنسي حيث نادي «باريس سان جيرمان».

وكان «برشلونة» قد أصدر بياناً رسمياً، صباح الأربعاء، يؤكد من خلاله رغبة «نيمار» في الرحيل عن صفوفه، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الدفع الشرط الجزاء المنصوص عليه في عقده هو السبيل الوحيد للاستغناء عن خدمات اللاعب البرازيلي صاحب الـ25 عاماً.

وارتبط اسم «نيمار» في الفترة الأخيرة بالانتقال إلى «باريس سان جيرمان» الفرنسي في صفقة قياسية من المتوقع أن تتجاوز قيمتها المالية 222 مليون يورو -الشرط الجزاء- مع وجود إضافات أخرى في مقدمتها ضريبة القيمة المضافة بإسبانيا، لتقارب قيمتها النهائية 300 مليون يورو. 

وسيحطم «نيمار» حال انتقاله إلى «باريس سان جيرمان» كافة الأرقام القياسي في سوق الانتقالات وسيصبح اللاعب الأغلى في التاريخ متفوقاً على الفرنسي «بول بوغبا» المنتقل إلى «مانشستر يونايتد» الإنجليزي الموسم الماضي قادماً من «يوفنتوس» الإيطالي مقابل 105 مليون يورو.

ونستعرض أبرز النجوم المرشحون لتعويض رحيل «نيمار» عن برشلونة، من خلال هذا التقرير:

البرازيلي فيليب كوتينيو

يعد «كوتينيو» نجم «ليفربول» الإنجليزي هدف «برشلونة» الأول لتعويض رحيل «نيمار»، من خلال الحصول على خدماته خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وبالفعل تحركت الإدارة «الكتالونية» وقدمت عرض رسمياً إلى نظيرتها بقلعة «آنفيلد» وبلغت قيمته المالية 100 مليون يورو، إلا أن إدارة الأخير رفضت العرض دون نقاش بناءً على توصية من المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، الألماني «يورجن كلوب».

ورغم الرفض لم تفقد إدارة «برشلونة» الأمل في التعاقد مع  «كوتينيو»، فقد أرسلت وفداً إلى إنجلترا من أجل تقديم عرضا جديدا بقيمة مالية أعلى.

وتشير التقارير الصحفية الإنجليزي إلى أن إدارة «ليفربول» ترغب في الحصول على 120 مليون يورو للاستغناء عن خدمات «كوتينيو».

وانضم «كوتينيو» البالغ من العمر 25 عاماً إلى صفوف «ليفربول» منتصف موسم 2013/ 2014، قادماً من «إنتر ميلان» الإيطالي.

وفي حال إتمام الصفقة لن تكون أجواء الدوري الإسباني، بالغريبة على «كوتينيو» الذي سبق له اللعب ضمن صفوف «إسبانيول» على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، خاض خلالها 16 مباراة وأحرز 5 أهداف وصنع هدفاً واحداً.

ومع «إنتر ميلان» لعب 47 مباراة أحرز 5 أهداف وصنع 4 أخرين، بينما مع «ليفربول» خاض 181 مباراة أحرز خلالهم 42 هدفاً وصنع 37 أحرين.

وخلال مسيرته توج «كوتينيو» بكأس السوبر الإيطالي مرتين، وكأس إيطاليا وكأس العالم للأندية مرة واحدة لكل منهما، وكأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016.

الفرنسي «أنطوان غريزمان»

رغم صعوبة إقناع إدارة نادي «أتلتيكو مدريد» الإسباني بالتخلي عن أي من لاعبي الفريق الأول وعلى رأسهم «غريزمان» خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بسبب العقوبة المفروضة على النادي من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» بالحرمان من التعاقدات حتى يناير 2018، إلا أن إدارة «برشلونة» تضع التعاقد مع الموهوب الفرنسي خطة بديلة حال فشل التعاقد مع «كوتينيو».

ووضعت إدارة «أتلتيكو مدريد» شرط جزائي في عقد «غريزمان» يبلغ 200 مليون يورو، يقل إلى النصف أي 100 مليون يورو بداية العام المقبل مع انتهاء فترة إيقاف التعاقدات.

وقد تلجأ إدارة «برشلونة» لتأجيل التعاقد مع «غريزمان» حتى فتح باب الانتقالات الشتوية القادمة «يناير 2018» لدفع الشرط الجزائي 100 مليون يورو.

ويلعب «غريزمان» البالغ من العمر 26 عاماً ضمن صفوف «أتلتيكو مدريد» منذ صيف عام 2014م عندما تعاقد معه النادي قادماً من «ريال سوسييداد».

وخلاص مسيرته مع «أتلتيكو مدريد» خاض 160 مباراة أحرز فيهم 83 هدفاً وصنع 25، ومع «ريال سوسييداد» خاص 202 مباراة وأحرز 52 هدفاً وصنع 18.

وتوج في مسيرته بكأس السوبر الإسباني مع «أتلتيكو مدريد» ولقب هداف يورو 2016 مع منتخب بلاده «فرنسا» وكأس أمم أوروبا تحت 19 سنة.

الفرنسي «كليان مبابي»

رغم ما تشير إليه كافة التقارير والمصادر الصحفية باقتراب انتقال «مبابي» إلى نادي «ريال مدريد» الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، إلا أن الغريم اللدود والمنافس التقليدي «برشلونة» لن يتردد في خطف النجم الفرنسي الشاب البالغ من العمر 18 عاماً لتعويض رحيل «نيمار»، خاصة وأن صفقة رحيل الأخير ستوفر للعملاق الكتالوني أموال كثيرة لتنفيذ طلبات إدارة ناديه «موناكو» الفرنسي.

ومن جانبه حذر رئيس «ريال مدريد»، «فلورنتينو بيريز»، من خطوة التعاقد مع «مبابي» مهدداً بحرب شرسة في سوق الانتقالات على جميع الصفقات.

وجذب «مبابي» أنظار كبار أندية أوروبا عقب المستوى المميز والأداء الرائع الذي قدمه الموسم الماضي، عندما قاد «موناكو» للتتويج ببطولة الدوري الفرنسي والتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وخاض «مبابي» بقميص «موناكو» 59 مباراة أحرز فيهم 27 هدفاً وصنع لزملائه 17 آخرين.

ثنائي «باريس سان جيرمان» 

قد يضطر نادي «باريس سان جيرمان» للتضحية بأحد نجومه خلال سوق الانتقالات الحالية في حال إتمام التعاقد مع «نيمار» وبذلك لتجنب خطر التعرض لعقوبات كسر قواعد اللعب المالي النظيفة من قبل الاتحاد الأوروبي «يويفا» بعد دفع مبلغ يقارب 300 مليون يورو إلى «برشلونة» للحصول على خدمات النجم البرازيلي.

وتفكر إدارة «برشلونة» في استغلال ذلك والحصول على خدمات أحد اللاعبين الألماني «جوليان دراكسلر» والأرجنتيني «أنخيل دي ماريا».

وذكرت شبكة «كالتشيو ميركاتو» الإيطالية أن الأرجنتيني «أنخيل دي ماريا» يرغب في العودة إلى الدوري الإسباني مرة أخرى، بعدما سبق له اللعب في «ريال مدريد» خلال الفترة بين 2010 و2014.

وأشارت الشبكة الإيطالية إلى أن «أنخيل دي ماريا» يريد اللعب بجواره مواطنه «ميسي»، وأن المحادثات جارية بالفعل بين الطرفين، ومن ثم قد تحدث الصفقة قريبًا.

وخاض «أنخيل دي ماريا» البالغ من العمر 29 عاماً خلال مسيرته 455 مباراة مع منتخب بلاده وأندية «روزاريو» الأرجنتيني و«بنفيكا» البرتغالي، «ريال مدريد» الإسباني و«مانشستر يونايتد» الإنجليزي و«باريس سان جيرمان» الفرنسي.

وتمكن الجناح الأرجنتيني الطائر من تسجيل 90 هدفاً وصناعة 166 آخرين.

ورغم امتلاك «أنخيل دي ماريا» لخبرة اللعب في الدورى الإسباني، إلا أن عامل السن والمستقبل يرجح كفة الألماني «جوليان دراكسلر» البالغ من العمر 23 عاماً وهو ما يجعله الأفضل لـ«برشلونة» ويدفع «باريس سان جيرمان» للتمسك به.

وانضم «جوليان دراكسلر» إلى صفوف النادي الباريسي منتصف الموسم الماضي «يناير 2017» قادماً من «فولفسبورج» الألماني.

وخلال مسيرته لعب «جوليان دراكسلر» 298 مباراة أحرز 73 هدفاً وصنع 51 آخرين، وتوج مع منتخب «ألمانيا» بكأس العالم وكأس القارات، وبطولتي كأس ألمانيا والسوبر الألماني مع «شالكة»، وكأس فرنسا وكأس الرابطة الفرنسية والسوبر الفرنسي مع «باريس سان جيرمان».

الأرجنتيني «باولو ديبالا»

قد يكون الباب مغلق في وجه «برشلونة» وأي ناد أخر يرغب في التعاقد مع «باولو ديبالا»، وذلك في ظل تمسك إدارة «يوفنتوس» الإيطالي ببقاء اللاعب ضمن صفوف فريقها خلال الموسمين القادمين على أقل تقدير، ولكن هذا لن يمنع إدارة العملاق الكتالوني من إجراء محاولة للحصول على أحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الحاضر.

ومن جانبه فقد أعرب الأسطورة الأرجنتينية «ليونيل ميسي» لإدارة «برشلونة» عن رغبته في استقدام مواطنه «باولو ديبالا» للعب بجواره، مشيراً إلى أنه يفضله عن الفرنسي «كليان مبابي» المعروف بحبه لنجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» و«ريال مدريد»، بالإضافة إلى إمكانية قيامه بنفس تصرف «نيمار» والتخلي عن الفريق.

وخاض «باولو ديبالا» البالغ من العمر 23 عاماص خلال مسيرته 198 مباراة أحرز خلالهم 67 هدفاً وصنع 34.

  كلمات مفتاحية

برشلونة نيمار كوتينيو ليفربول باريس سان جيرمان