«ظريف» عن مصافحة «الجبير»: نعرف بعضنا منذ سنين

الأربعاء 2 أغسطس 2017 04:08 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» مصافحته نظيره السعودي «عادل الجبير» خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الإسلامية في تركيا الثلاثاء بأنه مسألة طبيعية تحدث خلال الاجتماعات الدولية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول الأربعاء :«نعرف بعضنا البعض منذ سنين … ورغم رفضنا العديد من السياسات السعودية إلا أن إقامة علاقات جيدة مع دول الجوار لطالما كان ضمن أولوياتنا».

وتعليقا على المصافحة، قال «ظريف» «هذه أمور طبيعية في الاجتماعات الدولية، إلا إن كان هناك رادع رسمي يحول دون ذلك» .

وعما إذا كانت هناك علاقة بين المصافحة وزيارة الزعيم الشيعي «مقتدى الصدر للسعودية، أجاب «ظريف» «يبدو أن السياسة السعودية تجاه العراق لا ترتبط بهذا اللقاء».

وقال :«سياسة إيران لم تكن يوما قائمة علي الابتعاد عن دول الجوار … إيران ترى مصلحتها في أن تكون المنطقة قوية تنعم بالأمن والاستقرار» .

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية نشرت صورة تظهر لقاء بين «الجبير» و«ظريف»، على هامش مشاركة الوزيرين في اجتماع «منظمة التعاون الإسلامي» في إسطنبول بتركيا.

وعرض التلفزيون الإيراني الرسمي، مساء الثلاثاء، صورا للقاء، ونقل عن مراسله في إسطنبول أن «الجبير» هو من بادر بالتوجه إلى «ظريف» وسلم عليه، وبعد السلام اقترب أكثر واحتضنه واستمر اللقاء نحو دقيقة.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن «الجبير» هو من بادر بالتوجه نحو مكان وقوف «ظريف».

وأضافت مصادر إيرانية أن لقاء الوزيرين اقتصر على تبادل التحية والمصافحة والسؤال عن الأحوال الشخصية، ولم يتطرق الوزيران إلى أي من المواضيع السياسية.

ودأب «الجبير» على انتقاد سياسات إيران، وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاء وزراء خارجية الدول الأربع المحاصرة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) في المنامة، الأحد الماضي، إن أي دولة تتعامل مع إيران لم يصبها إلا الدمار والخراب والفساد والقتل والدماء، بحسب تعبيره.

وأعلنت السعودية رسميا مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، بعد اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي البارز نمر باقر النمر.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الجبير ظريف