صحيفة تابعة لحزب الله: الكويت رفضت سفير لبنان الجديد

الأربعاء 2 أغسطس 2017 04:08 ص

زعمت صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله اللبناني أن هناك معلومات عن رفض الكويت استقبال سفير لبنان الجديد بسبب انتمائه إلى الطائفة الشيعية، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية استبقت الرفض، من خلال الامتناع عن إرسال أوراق السفير «ريان سعيد».

ونقلت الصحيفة عن مصادر في ​وزارة الخارجية​  أن أوراق اعتماد السفير لترؤس بعثة لبنان في ​الكويت​ لم ترسل إلى العاصمة الكويتية، رغم أن ملفات الدبلوماسيين الذين عينتهم الحكومة الشهر الفائت أُرسلت إلى البلدان التي اختيروا للعمل فيها، والسبب أن المسؤولين الكويتيين تواصلوا مع الوزير ​جبران باسيل، وأبلغوه بأنهم لن يقبلوا تعيين سفير من ​الطائفة الشيعية​».

وتابعت الصحيفة مزاعمها أن حجة الكويتيين كانت صدور الحكم بحق خلية العبدلي، التي تتهمها السلطات القضائية في الكويت بالارتباط ​بحزب الله​ و​إيران​.

مصادر أخرى مطلعة على الملف قالت إن الأمر لا يزال في إطار الشائعات التي تتردّد بين الدبلوماسيين، مشيرة إلى أن «أحد زملاء سعيد يحرض عليه، عبر البعث بالرسائل إلى لبنان بأن السلطات الكويتية لن تقبل تعيين سفير شيعي، من دون أن يصدر أي موقف رسمي بعد».

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن السفارة الإماراتية في بيروت أبلغت بدورها وزارة الخارجية رفض بلادها تعيين «شيعي» في السفارة في أبوظبي.

وكانت الكويت قد أرسلت إلى «الخارجية» رسالة تعتبر فيها أنّ تصرفات حزب الله تُهدّد أمن الكويت واستقرارها، داعيةَ الحكومة اللبنانية إلى ممارسة مسؤولياتها تجاهه.

وقبل أيام، أقرتْ الحكومة اللبنانية التعيينات والتشكيلات الدبلوماسية وشملت 74 سفارة في العالم بينها الكويت.

وتم تعيين ريان سعيد، الذي يشغل حالياً منصب المستشار الأول في بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، سفيراً في الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + الأخبار اللبنانية

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان حزب الله شيعي