صحف السعودية: استعدادات الحج وخصخصة الكهرباء والنقل وانخفاض الصادرات

الخميس 3 أغسطس 2017 01:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، باجتماع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، في جدة الأربعاء، مع الرئيس الغيني «ألفا كوندي»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها في مختلف المجالات.

ونقلت الصحف عن البنك الدولي، قوله إن «الإصلاحات السعودية، المرتبطة ببرنامج التحول الوطني 2020، واستئناف إنتاج النفط، زاد الثقة بالاقتصاد السعودي، في ظل توقعات بنموه بأكثر من 2% عامي 2018 و2019».

ولفتت الصحف، إلى تكثيف الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، برامجها الرقابية والتوعوية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تزامناً مع بدء وصول الحجاج، بهدف ضمان سلامة غذاء الحجاج، والتأكد من مأمونية أدويتهم، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية التي يستخدمونها.

كما أشارت الصحف، إلى إطلاق وزارة العمل، نافذة إلكترونية لخدمة العمل المؤقت في موسم الحج، بهدف تسهيل وتشجيع مشاركة السعوديين بالعمل عن طريق سوق عمل إلكتروني، يجمع المنشآت العاملة في خدمات الحج بالأشخاص الراغبين بالعمل خلال موسم الحج، وتوثيق العلاقات التعاقدية بينهم.

وكشفت الصحف، عن تقدم مجموعة من البنوك، بعروض إلى المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية؛ لتقديم المشورة لخطة خصخصة محطتها للكهرباء وتحلية المياه في رأس الخير، التي تقدر قيمتها بنحو 7.2 مليار دولار.

ونقلت الصحف أيضا، عن رئيس هيئة النقل العام في السعودية الدكتور «رميح الرميح»، عن توجه لخصخصة مشاريع النقل العام ومشاريع السكك الحديدية في مجالات الإنشاء والصيانة والتشغيل في المملكة.

وأشارت الصحف، إلى إظهار تقرير اقتصادي، تباطؤ النشاط الاقتصادي في السعودية خلال يونيو/حزيران الماضي، إذ انخفضت قيمة تعاملات نقاط البيع بنسبة 1% على أساس سنوي، عاكسةً تباطؤ النشاط بسبب إجازة عيد الفطر.

كما اهتمت الصحف، بتقرير الهيئة العامة للإحصاء مؤخراً، الذي قال إن متوسط الأجر الشهري بنهاية الربع الأول من 2017 للسعوديين العاملين في القطاع الحكومي بلغ 10480 ريالاً للذكور، في حين بلغ متوسط الأجر للسعوديات 10358 ريالاً.

ونقلت الصحف، تقدير اقتصاديين، أن حجم صناعة الفعاليات السياحية في المملكة بأكثر من 100 مليون ريال سنويا من خلال عمل واستثمار أكثر من 200 شركة ومؤسسة تنظيم فعاليات سياحية في المملكة.

مباحثات مع غينيا

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي اهتمت باجتماع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، في جدة الأربعاء، مع الرئيس الغيني «ألفا كوندي».

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين السعودية وغينيا، والسبل الكفيلة بتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

الإصلاح الاقتصادي

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت عن البنك الدولي، قوله إن «الإصلاحات السعودية، المرتبطة ببرنامج التحول الوطني 2020، واستئناف إنتاج النفط، زاد الثقة بالاقتصاد السعودي، في ظل توقعات بنموه بأكثر من 2% عامي 2018 و2019».

وأشار البنك الدولي إلى أن النمو هذا العام كان 0.6% بسبب انخفاض إنتاج النفط.

وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الخليج الدكتور «نادر محمد»: «السعودية تقود المنطقة من خلال عشرة برامج إصلاحية استراتيجية تشمل إصلاحات هيكلية شاملة على صعيد المالية العامة والاقتصاد».

وأشار إلى أن خطط بناء شبكة أمان اجتماعي، ستساعد على التخفيف من أثر الإصلاحات على المواطنين، ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

ترتيبات الحج

ولفتت الصحيفة، إلى تكثيف الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، برامجها الرقابية والتوعوية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تزامناً مع بدء وصول الحجاج، بهدف ضمان سلامة غذاء الحجاج، والتأكد من مأمونية أدويتهم، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية التي يستخدمونها.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور «هشام الجضعي»، في بيان أمس، أن الهيئة وضعت خطة متكاملة لموسم الحج، تتضمن تكثيف الدور الرقابي في المنافذ، وزيادة الحملات التفتيشية للمنشآت الغذائية ومطاعم الإعاشة التي تخدم الحجاج.

وأضاف أن «الغذاء والدواء» خصصت جزءاً كبيراً من نشاطها خلال موسم الحج لتوعية ضيوف الرحمن في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة، بالطرق المثلى للوقاية من التسمم الغذائي والأمراض التي ينقلها الغذاء، وتقديم نصائح لحفظ الدواء وضمان فعاليته، واستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية.

وظائف الحج

بينما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى إطلاق وزارة العمل، نافذة إلكترونية لخدمة العمل المؤقت في موسم الحج، بهدف تسهيل وتشجيع مشاركة السعوديين بالعمل عن طريق سوق عمل إلكتروني، يجمع المنشآت العاملة في خدمات الحج بالأشخاص الراغبين بالعمل خلال موسم الحج، وتوثيق العلاقات التعاقدية بينهم.

وأوضح وكيل الوزارة للسياسات العمالية الدكتور «أحمد جميل قطان»، أن النافذة الإلكترونية تتبع لبوابة «أجير» الإلكترونية، تحت مسمى خدمة «التعاقد المباشر»، مبينًا أن هذه الخدمة ستتيح لأصحاب المنشآت المصرح لها بالعمل في موسم الحج بعرض فرص العمل الشاغرة لديها خلال موسم الحج على البوابة الإلكترونية.

كما ستتيح للباحث عن العمل استعراض تلك الفرص، والتقديم على فرص العمل المناسبة له.

وأكد «قطان»، أن الخدمة ستوفر سوق عمل قائما على العرض والطلب، يجمع شركات الحج بالأفراد الراغبين بالعمل في موسم الحج بعقود مؤقتة، داعيا شركات الحج والراغبين في العمل بموسم الحج إلى الاستفادة من الخدمات التي توفرها البوابة.

خصخصة الكهرباء

وكشفت الصحيفة، عن تقدم مجموعة من البنوك، بعروض إلى المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية؛ لتقديم المشورة لخطة خصخصة محطتها للكهرباء وتحلية المياه في رأس الخير، التي تقدر قيمتها بنحو 7.2 مليار دولار.

وقالت مصادر مصرفية: «إن ميزوهو، وبي إن بي باريبا، وجي آي بي كابيتال، من بين البنوك التي تقدمت بعروض للعمل كمستشار لخطة الخصخصة، مع وجود بنوك أخرى على القائمة».

وكان رئيس مجلس إدارة المركز السعودي للتخصيص «محمد التويجري»، كشف أن السعودية تتجه إلى خصخصة أربعة قطاعات هذا العام، تتمثل في مؤسسة تحلية المياه، وشركة لتوليد الطاقة تابعة لـ«كهرباء السعودية»، وصوامع الحبوب، والنوادي الرياضية.

خصخصة النقل

كما نقلت صحيفة «الحياة»، عن رئيس هيئة النقل العام في السعودية الدكتور «رميح الرميح»، عن توجه لخصخصة مشاريع النقل العام ومشاريع السكك الحديدية في مجالات الإنشاء والصيانة والتشغيل في المملكة.

وأشار إلى أن مشروع ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عن طريق الرياض (الجسر البري) قيد الدراسة وفي المراحل النهائية.

وقال «الرميح»، إنه تم عقد ورشة عمل أمس في مدينة تبوك للبدء في تنفيذ دراسة عن خصخصة مشاريع النقل العام، إذ تسعى الهيئة إلى تخصيص هذه المشاريع باعتبارها من النقاط المهمة التي تعمل عليها وزارة النقل وهيئة النقل العام.

زيادة الصادرات

وأشارت الصحيفة، إلى إظهار تقرير اقتصادي، تباطؤ النشاط الاقتصادي في السعودية خلال يونيو/حزيران الماضي، إذ انخفضت قيمة تعاملات نقاط البيع بنسبة 1% على أساس سنوي، عاكسةً تباطؤ النشاط بسبب إجازة عيد الفطر.

وذكر تقرير شركة «جدوى» للاستثمار عن الاقتصاد السعودي، أن هذه التعاملات شهدت أيضاً تراجعاً العام الماضي في يوليو/تموز 2016، وكان ذلك خلال إجازة عيد الفطر، فيما شهدت السحوبات من أجهزة الصرف الآلي، وللأسباب نفسها، أكبر انخفاض لها منذ يوليو 2016، إذ تراجعت بنسبة 11%.

رواتب السعوديين

فيما اهتمت صحيفة «الرياض»، بتقرير الهيئة العامة للإحصاء مؤخراً، الذي قال إن متوسط الأجر الشهري بنهاية الربع الأول من 2017 للسعوديين العاملين في القطاع الحكومي بلغ 10480 ريالاً للذكور، في حين بلغ متوسط الأجر للسعوديات 10358 ريالاً.

فيما بلغ أجر الذكور من غير السعوديين 9406 ريالات في المتوسط وللإناث الاجنبيات 7973 ريالاً.

وعلى صعيد توزيع متوسط الأجر الشهري وفقاً لنوع القطاع، أوضح التقرير أن متوسط أجر السعوديين الذكور العاملين في قطاع الأعمال العام بلغ 14240 ريالاً، فيما بلغ متوسط أجر السعوديات الإناث العاملات في قطاع الأعمال 11618 ريالاً.

في حين بلغ متوسط الأجر الشهري لغير السعوديين الذكور العاملين في قطاع الأعمال 12191 ريالاً، بينما بلغ متوسط أجر الإناث الأجنبيات 10000 ريالاً.

وبلغ متوسط الأجر الشهري للسعوديين الذكور العاملين في قطاع المنشآت الخاصة 8025 ريالاً، وبلغ متوسط الأجر الشهري للسعوديات العاملات في قطاع المنشآت الخاصة 5305 ريالاً.

وأضافت الهيئة أن متوسط الأجر الشهر لغير السعوديين الذكور العاملين في قطاع المنشآت الخاصة 3676 ريالاً، مقابل 5204 ريالات للإناث غير السعوديات.

عائدات المهرجانات

ونقلت الصحيفة، تقدير اقتصاديين، أن حجم صناعة الفعاليات السياحية في المملكة بأكثر من 100 مليون ريال سنويا من خلال عمل واستثمار أكثر من 200 شركة ومؤسسة تنظيم فعاليات سياحية في المملكة.

كما قدروا العائدات الاقتصادية التي تحققها المهرجانات السياحية سنويا بأكثر من 11 مليار ريال، من خلال ما تجذبه المهرجانات من رحلات سياحية، وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.

وتشهد مناطق المملكة سنويا أكثر من 100 مهرجان سياحي تقام على مدار العام وتتنوع بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية، وتحقق شركات تنظيم الفعاليات السياحية مداخيل مالية من خلال ما تتقاضاه من الجهات الحكومية المنظمة للفعاليات إضافة إلى المبيعات والرسوم داخل مواقع المهرجانات.

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان المهرجانات الخصخصة الحج العمل صحف