تفاهمات سياسية وأمنية بين مصر والجزائر بشأن أزمات المنطقة

الخميس 3 أغسطس 2017 06:08 ص

توصلت مصر والجزائر أمس، إلى مجموعة من التفاهمات السياسية والأمنية بهدف دعم الحل السياسي للأزمات العربية الراهنة، خصوصا في لييبا وسوريا واليمن والعراق والأزمة الخليجية، وكذلك التعاون في شأن مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» استقبل وزير الشؤون الخارجية الجزائري «عبدالقادر مساهل»، الذي زار القاهرة في إطار جولة موسعة غير مسبوقة وصفها «مساهل» بـ «المكوكية» وتشمل 9 دول عربية.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري «سامح شكري» إنه لا يحمل «مبادرة في شأن أزمة قطر» مع الدول العربية اﻷربع، أو في شأن اﻷزمة في ليبيا.

واعتبر «مساهل» جولته العربية تنطلق من ثقة بلاده في اﻷطراف التي تشملها هذه الجولة، ووجود آليات لتسوية المشكلات القائمة، سواء بين الليبيين، أو في إطار مجلس التعاون الخليجي وعبر وساطة الكويت بالنسبة إلى قطر.

وأعلن «مساهل» أنه سيتم عقد اجتماع تنسيقي نهاية العام في الجزائر لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين، وكشف عن تنسيق بين وزراء داخلية البلدين لتنسيق وتسهيل المرور بين البلدين، كما تم الاتفاق على إعداد منتدى اقتصادي مشترك، مشيراً إلى أن البلدين يعيشان في منطقة حساسة ومستهدفة، ما يقتضي التنسيق بينهما في مواجهة الإرهاب.

وأضاف أنه تم الاتفاق على «التعاون اﻷمني والمخابراتي»، وهو ما أكده شكري أيضا بـ«مواجهة الإرهاب والمقاتلين اﻷجانب».

وقال «شكري» إنه «تم تناول الأوضاع الإقليمية، بخاصة الوضع في ليبيا»، مؤكدا أنه يوجد «تطابق في وجهات النظر بين البلدين، خصوصاً في تحقيق الهدف الرئيسي في وحدة ليبيا»، وشدد على أن «مصر والجزائر ليست لهما أطماع في ليبيا سوى استقرارها».

وأضاف أنه تم الاتفاق على ضرورة التنسيق في نتائج المحادثات التي ترعاها البلدان المتعلقة في الشأن الليبي لتعزيز المصالح المشتركة.

وأشار وزير الخارجية المصري، إنه اتفق مع نظيره الجزائري «عبدالقادر مساهل»، على آلية للتنسيق وتبادل المعلومات بشأن الأزمة الليبية.

وحاليا، تتصارع 3 حكومات على الحكم والشرعية في ليبيا، اثنتان منها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن برلمان طبرق.

بدوره، قال الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير «علاء يوسف»، إن «الوزير مساهل نقل رسالة من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إلى الرئيس السيسي تؤكد اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، وشرح مساهل نهج بلاده في الحرص على الاستمرار في التشاور والتنسيق مع مصر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها الوضع في ليبيا الشقيقة وسبل دعم جهود استعادة الأمن والاستقرار هناك، إضافة إلى كيفية إصلاح منظومة العمل العربي المشترك إذ تصبح متسقة مع التطورات المتسارعة على المستويين الإقليمي والدولي».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها إجراءات عقابية لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر مصر ليبيا الأزمة الخليجية