الأردن يشترط ضمانات أمريكية لفتح معبر «طريبيل» مع العراق

الخميس 3 أغسطس 2017 08:08 ص

كشف مصدر عراقي أن الأردن يصر على الحصول على ضمانات أمريكية لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية طلبت تدخل السفير الأمريكي في بغداد لبذل جهوده لإقناع عمّان بإعادة افتتاح المعبر.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، الخميس، عن المصدر، الذي وصفته بـ«الموثوق» دون أن تكشف عن هويته، القول إن الحكومة الأردنية لا تزال تعتبر أن المنطقة الحدودية مع العراق تشكل خطرًا كبيرًا، في ظل استمرار تمركز عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار، غربي العراق.

وأوضح المصدر للصحيفة أن السفير الأمريكي في العراق «دوغلاس سيليمان» أجرى اتصالات مع الحكومة الأردنية، التي عادت وأكدت له أنها لن تفتح المعبر إلا بضمانات أمريكية تؤكد خلو المنطقة الحدودية والطريق الدولي الرابط بين عمّان وبغداد من العناصر الإرهابية.

وأضاف أن الدبلوماسي الأمريكي أبلغ الحكومة الأردنية بأن الولايات المتحدة تعمل الآن على ضمان سلامة المنطقة الحدودية، والطريق الدولي.

وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، أن السفير الأمريكي أشرف بشكل مباشر على الإجراءات الأمنية على الطريق الدولي، وتباحث بشأن إمكانية تأمينه من قبل شركات أمنية أمريكية خاصة، كما تجول في محافظة الأنبار بهدف الإسراع في افتتاح معبر طريبيل.

يذكر أن معبر طريبيل، الذي كان البوابة الرئيسية للتنقل وحركة التجارة بين العراق والأردن، مغلق منذ أن فرض «الدولة الإسلامية» سيطرته على الطريق الدولي في المحافظة منتصف عام 2014. واستعادت القوات العراقية سيطرتها على المنطقة في مايو/أيار 2016.

  كلمات مفتاحية

العراق الأردن طريبيل ضمانات أمريكية

اتفاق أردني عراقي لفتح معبر «طريبيل» أمام حركة التجارة