محكمة تركية تقبل دعوى تتهم «كولن» بالتنصت

الخميس 3 أغسطس 2017 09:08 ص

قبلت محكمة في مدينة إسطنبول التركية، يوم الأربعاء، لائحة اتهام ضد 45 شخصا يتقدمهم «فتح الله كولن» زعيم منظمة «كولن»، بالتنصت على 59 شخصا بينهم رجال أعمال بارزون ونواب وصحفيون بطريقة غير مشروعة.

ومن بين المتهمين الواردة أسماؤهم، إلى جانب «كولن» المقيم في أمريكا منذ 1999، 44 من ضباط الشرطة الذين أقيلوا من وظائفهم بتهمة تورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة، بحسب صحيفة «يني شفيق» التركية.

وستعقد الجلسة الأولى للمحاكمة في 19 ديسمبر/كانون أول المقبل في قاعة ملحقة بسجن سيليفري في غرب إسطنبول.

وشهدت تركيا منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها مجموعة من داخل الجيش تنتمي لمنظمة «كولن» الإرهابية.

وفشلت المحاولة إثر تصدي جموع الشعب للانقلابيين بعد دعوة رئيس الجمهورية «رجب طيب أردوغان» المواطنين للنزول إلى الميادين لمقاومة الانقلاب، كما تصدت للانقلابيين قوات خاصة بالجيش والشرطة، وأسفرت محاولة الانقلاب عن مقتل 250 وإصابة 2735 مواطنا.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

  كلمات مفتاحية

إسطنبول انقلاب كولن محكمة