باحث أمريكي: قطر شريك معقد لكنه هام للولايات المتحدة

الخميس 3 أغسطس 2017 10:08 ص

قال «إيان غولدنبيرغ»، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في «مركز أمريكا الجديدة» للأبحاث الأمنية، في شهادة أمام مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، إن قطر «شريك معقد» لكنه «مهم» للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وحذر «غولدنبيرغ» من أن الأزمة الخليجية الراهنة «ليست مفيدة للمصالح الأمريكية»؛ إذ تساعد روسيا وإيران على التحرك في المنطقة بشكل أكبر، داعيًا إدارة الرئيس «دونالد ترامب» إلى العمل سريعًا على نزع فتيل تلك الأزمة، لكنه بدا متشائما في تحقيق ذلك خلال وقت قريب.

وموضحا سبب وصفه لقطر بأنها «شريك معقد» للولايات المتحدة، قال الباحث الأمريكي إن ذلك بسبب سياساتها الرامية إلى بناء علاقات مع جهات عديدة ترى أمريكا فيها إشكاليات كبيرة، بما في ذلك جماعات معارضة في سوريا (تعتبرها واشنطن متشددة) وحركات مثل «طالبان» و«حماس» و«جماعة الإخوان المسلمين»، ولعبها دور الوسيط مع تلك الجماعات والحركات عندما يحتاج الأمر لذلك.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة لديها إشكاليات أيضا تتعلق بتأخر قطر في الاستجابة لمصادر القلق الخاصة بتمويل ما أسماه بـ«الإرهاب» في سوريا، في إشارة إلى اتهامات تنفيها الدوحة بشدة.

لكن «غولدنبيرغ» عاد ووصف قطر بأنها، أيضا، «شريك مهم» لأمريكا في المنطقة، خاصة مع استضافتها قاعدة «العديد» الجوية، الأكبر للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والتي تلعب دورا محوريا في العمليات الأمريكية بسوريا وأفغانستان والشرق الأوسط عموما.

ونوه في هذا الصدد إلى أن القطريين لم يسبق لهم استخدام قاعدة «العديد» كورقة ضغط باعتبار أن أمريكا حتى في حال خسارتها ستكون قادرة على الاستفادة من قواعد كبيرة أخرى بالمنطقة.

واستطرد «غولدنبيرغ» بالقول إنه بغض الطرف عن كيفية النظر إلى العلاقات بين قطر وأمريكا، إلا أن الخلافات الدائرة في الخليج ليست مفيدة للمصالح الأمريكية، معتبرا أن طهران ومعها موسكو، يمكنهما التحرك بشكل أكبر في المنطقة في ظل تلك الخلافات.

وفي هذا الصدد، نصح الباحث الأمريكي إدارة «ترامب» بوقف النظرة الأحادية إلى الشرق الأوسط المتمثلة في دعم الدول السنية العربية بشكل كبير، والتي معها افترضت تلك الدول أنها حصلت على ضوء أخضر للتحرك بالشكل الذي قامت فيه حيال قطر، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.

كما دعا الإدارة الأمريكية إلى التركيز على مواجهة «الدولة الإسلامية» وإيران، والعمل على تخفيف التوتر بين الأطراف الخليجية، لكنه استبعد حل المشكلة في الخليج خلال وقت قريب. 

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر العلاقات القطرية الأمريكية الأزمة الخليجية إيران روسيا

صراع المحاور الإقليمية: قطر وميزان القوى في الشرق الأوسط