عشرات الترقيات والإحالات للتقاعد في الجيش التركي

الخميس 3 أغسطس 2017 12:08 م

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، تفاصيل جديدة عن القرارات الصادرة عن اجتماع «المجلس العسكري الأعلى»، التي تضمنت العشرات من الترقيات والإحالات للتقاعد في صفوف القيادات العليا للجيش.

وحسب صحيفة «يني شفق» التركية، أوضح «قالن» أن المجلس قرر، خلال اجتماعه في مقر رئاسة الوزراء التركية بالعاصمة أنقرة، الأربعاء، ترقية 6 جنرالات إلى رتبة أعلى (لم يذكرها)، و61 عقيدًا إلى رتبة جنرال/أميرال، فيما جرى تمديد مهام 8 جنرالات عاما واحدا، و159 عقيدًا لعامين، على أن يسري ذلك اعتبارًا من 30 أغسطس/آب الجاري.

كما ذكر المتحدث التركي أن المجلس أحال إلى التقاعد 28 جنرالا/أميرالا، و107 عقداء بسبب عدم وجود شواغر، وأميرالا واحدا بسبب حلول سن التقاعد لديه، وذلك اعتبارًا من الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشار إلى انتهاء مهمة كل من قائد القوات البرية الفريق أول «زكي جولاق»، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري «بولنت بوستان أوغلو»، وقائد القوات الجوية الفريق أول «عابدين أونال»، معربًا عن شكره لخدماتهم في الجيش التركي.

كان اجتماع المجلس العسكري الأعلى في تركيا استمر 4 ساعات بقيادة رئيس الوزراء «بن علي يلدريم».

وجاء الاجتماع متزامنا مع حملة تطهير تقودها السلطات التركية، ضد أنصار جماعة «فتح الله كولن»، زعيم منظمة الكيان الموازي، في مؤسسات الدولة، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل منتصف يوليو/تموز 2016.

وعمليات التطهير، الملتزمة بقرارات القضاء، تركزت بشكل أساسي في صفوف القوات المسلحة، التي شارك قسم صغير منها في المحاولة الانقلابية الفاشلة، عندما سيطر بعضهم على مقاتلات جوية ومروحيات، وأثاروا الذعر في شوارع أنقرة وإسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الجيش التركي إبراهيم قالن ترقيات إحالات للتقاعد