«تميم» يلتقي «غل» لبحث الحصار على قطر

الخميس 3 أغسطس 2017 06:08 ص

استقبل الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر، الخميس، الرئيس التركي السابق «عبد الله غل»، الذي يزور الدوحة لبحث الأزمة الخليجية التي تدخل بعد غد شهرها الثالث على التوالي.

وجرى خلال المقابلة في قصر البحر بالعاصمة الدوحة، تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا».

وقالت مصادر مرافقة للرئيس التركي السابق، الذي وصل الدوحة، أمس الأربعاء، إن «غل يقوم بزيارة أخوية للدوحة سيلتقي خلالها أيضا أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني والد الأمير الحالي».

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن «زيارة غل تضامنية مع الدوحة ولإبداء وجهة نظره حول الأوضاع في منطقة الخليج»، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «الأناضول».

وأشارت إلى أن الرئيس التركي السابق سيجتمع أيضا مع بعض الأصدقاء في قطر خلال زيارته التي تستمر يومين.

الزيارة تأتي ضمن الدعم التركي الذي تقدمه أنقرة للدوحة في مواجهة الحصار المفروض عليها منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وأرسلت تركيا ست دفعات على الأقل من قواتها ضمن عمليات نشر قوات في قطر بموجب اتفاق أقرته أنقرة في ذروة الأزمة السياسية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

ووقعت أنقرة والدوحة اتفاقية التعاون بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية، في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وتهدف اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة إلى زيادة القدرات الدفاعية للقوات المسلحة القطرية، من خلال تدريبات مشتركة، ودعم جهود مكافحة الإرهاب، وحفظ السلم والأمن الدوليين.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم بن حمد آل ثاني عبد الله غل الأزمة الخليجية