تمرينات مشتركة بين البحرية القطرية والتركية الأسبوع المقبل

الخميس 3 أغسطس 2017 07:08 ص

قام اللواء الركن «بحري محمد بن ناصر المهندي» قائد القوات البحرية الأميرية القطرية، اليوم، بزيارة للفرقاطة التركية «تي سي جي جوكوفا» التي تشارك في مناورات بحرية بين دولة قطر والجمهورية التركية الأسبوع المقبل.

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية أن الزيارة اشتملت على جولة مع قائد الفرقاطة التركية العقيد «حسان ازيارت» داخل الفرقاطة للاطلاع على إمكانياتها وما تتمتع به من تكنولوجيا متطورة وتسليح عال.

وأوضحت المديرية أنه تم التنسيق بين قائد القوات البحرية الأميرية وقائد الفرقاطة التركية للاستعداد للقيام بالتمرينات المشتركة بين البحرية القطرية والبحرية التركية يومي 6-7 من أغسطس/اب الجاري كما جرى استعراض مجالات التعاون بين البلدين في المجال العسكري وسبل تطويرها.

ويأتي هذا التمرين بناء على الاتفاقيات السابقة وفي إطار التعاون والتنسيق الثنائي والعسكري بين البلدين.

وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، الاثنين الماضي، وصول الفرقاطة التركية TCG GOKOV إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في مناورات بحرية وتدريبات عسكرية مشتركة بين الدولتين.

وقالت المديرية القطرية إن الفرقاطة هي «الأحدث في القوات التركية ويصل طاقمها إلى 214 شخصاً».

وأرسلت تركيا ست دفعات على الأقل من قواتها ضمن عمليات نشر تلك القوات في قطر بموجب اتفاق أقرته أنقرة في ذروة الأزمة السياسية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات ومصر من جهة أخرى.

ووقعت تركيا وقطر اتفاقية التعاون بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية، في العاصمة التركية أنقرة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وتهدف اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة إلى زيادة القدرات الدفاعية للقوات المسلحة القطرية، من خلال تدريبات مشتركة، ودعم جهود مكافحة الإرهاب، وحفظ السلم والأمن الدوليين.

وتمثل هذه الاتفاقية، المتعلقة بإقامة قاعدة عسكرية ونشر قوات تركية في قطر، تتويجا لمسار من التعاون في مجالات عدة، بينها المجال العسكري، حيث وقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية عام 2007.

يذكر أن تركيا وقطر تواصلان مناورات عسكرية بدأت الثلاثاء، تتضمن مشاركة 250 عسكريا و30 آلية مدرعة تركية، حسبما ذكرت تقارير إعلامية تركية. وتأتي هذه المناورات، في خضم الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تعاون عسكري