«بلومبيرغ»: قرار قطر منح الإقامة الدائمة «غير مسبوق خليجيا»

الخميس 3 أغسطس 2017 08:08 ص

يعد قرار قطر منح الإقامة الدائمة للمقيمين على أرضها قانونا «غير مسبوق خليجيا»، ومن الممكن أن يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وجذب الاستثمارات، حسبما قالت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية للأنباء، في تقرير لها.

والأربعاء، أعلن عن القانون الجديد الذي يمنح فئات من المقيمين بطاقة إقامة دائمة تساوي بينهم وبين القطري في الخدمات الطبية والتعليم والتوظيف، وتُمنح البطاقة الدائمة لأبناء القطرية المتزوجة بأجنبي، ولمن قدم «خدمات جليلة» للبلاد، وأيضاً للكفاءات الخاصة التي تحتاجها الدولة، حيث من المقرر أن يُصدر مجلس الوزراء لائحة تنفيذية للقانون الجديد.

وبحسب القانون الجديد، فإنه سيكون من حق حاملي هذه البطاقات التملك العقاري وممارسة الأنشطة التجارية دون شريك محلي، فضلاً عن التقدم للوظائف العسكرية والمدنية في الدولة.

وغالبية الأجانب في دول مجلس التعاون الخليجي الست بحاجة إلى كفالة السكان المحليين من أجل الاستقدام والعمل، كما أن المقيم في الدول الست بحاجة إلى شريك محلي لمزاولة أي عمل تجاري.

وتطبق دول الخليج «نظام الكفيل»، الذي يلزم كل من يفد إليها من أجل العمل بالقدوم عن طريق كفيل (مواطن أو شركة).

ويتعين على العامل بعد دخوله البلاد الحصول على موافقة مسبقة وخطية من الكفيل، إذا أراد إنهاء إجراءات حياتية خاصة به، من بينها: فتح أو إغلاق حساب مصرفي، واستخراج رخصة قيادة، ومغادرة البلاد، واستقدام الزوجة والأولاد.

إلى ذلك، كلف أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، المسؤولين تسريع تلك الإجراءات؛ لجذب المزيد من الاستثمارات، وتقليل الاعتماد على النفط، وتنويع الموارد، وهي خطوات تأتي في ظل سعي الدوحة لتمتين الاقتصاد المحلي وتعزيز جبهتها الداخلية في مواجهة الحصار الذي تفرضه دول السعودية والإمارات والبحرين عليها منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وتنقل «بلومبيرغ» عن الباحث في مركز بيكر ينستيتوت للسياسة العامة بجامعة «رايس»، «كريستيان كوتس»، أن منح المغتربين بقطر مثل هذه الامتيازات، في ظل الحصار المفروض على الدوحة، يمكن أن يسهم في تعزيز مشاركتهم في تحدي الحصار، وأيضاً ربطهم بشكل وثيق مع البلاد، واصفاً القرار بأنه «نموذج منفتح ومتسامح وشامل».

وتابع: «لقد تمت مناقشات كثيرة لمنح الأجانب الذين يقيمون في دول الخليج فتراتٍ طويلةً امتيازاتٍ خاصةً أسوةً ببلدان العالم الأخرى؛ لأن ذلك سوف يسهم في تعزيز الإيرادات، خاصة في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية».

المصدر | الخليج الجديد+ الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

قطر إلغاء الكفالة نظام الكفيل الإقامة الدائمة