«التجارة العالمية» تؤكد تلقيها شكوى قطرية ضد ثلاثي الخليج

الجمعة 4 أغسطس 2017 03:08 ص

أكدت منظمة التجارة العالمية، الجمعة، أن قطر تقدمت بشكوى ضد السعودية والإمارات والبحرين؛ على خلفية قرار الدول الثلاث مقاطعة قطر اقتصاديا، وحصارها بريا وبحريا وجويا .

وذكرت المنظمة، ومقرها في مدينة جنيف السويسرية على موقعها الإلكتروني، أن «قطر طلبت من منظمة التجارة العالمية عقد مشاورات لتسوية النزاع مع الإمارات والبحرين والسعودية بشأن الإجراءات التي تبنتها الدول الثلاث، والتي يُقال إنها تحد من حركة السلع والخدمات من قطر، وكذلك معاملات تجارية مرتبطة بحقوق الملكية الفكرية»، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

واتهمت قطر في شكواها الدول الثلاث بتبني إجراءات تمثل «محاولات قسرية لفرض عزلة اقتصادية».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجوياً على الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، الأمر الذي نفته الأخيرة بشدة، مؤكدة أن الهدف من وراء ذلك الإجراء هو محاولة الدول الأربع السيطرة على قرارها الوطني.

ولاحقاً قدمت الدول المحاصرة لائحة من 13 مطلباً تتضمن إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة التركية في قطر.

بينما أعلنت الدوحة رفضها لتلك المطالب، لكنها أكدت استعداها لحوار مع دول الحصار لحل الخلاف معها وفق مبدأين؛ الأول ألا يكون الحل قائمًا على إملاءات، وأن يكون في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها.

كان دبلوماسيون قطريون أعلنوا أن الدوحة ستلجأ للمحافل الدولية والقانون الدولي إذا لم يتم حل الأزمة الخليجية «بصورة ودية». وبالفعل قدمت قطر شكاوي ضد دول الحصار لكل من مجلس الأمن، و«منظمة التجارة العالمية»، و «المنظمة البحرية الدولية»، و«المنظمة الدولية للطيران المدني» (إيكاو).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الأزمة الخليجية منظمة التجارة العالمية