سلطنة عمان تشارك بوفد رفيع في مراسم تنصيب «روحاني»

الجمعة 4 أغسطس 2017 06:08 ص

يشارك وزير التراث والثقافة العماني «هيثم بن طارق آل سعيد»، برفقة وفد رفيع المستوى، السبت، في احتفالية تنصيب الرئيس الإيراني «حسن روحاني» لفترة رئاسية ثانية، والتي ستقام بالعاصمة طهران.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية (عمانية)، الجمعة، إن تلك الخطوة تأتي «بناءً على تكليف» من السلطان «قابوس بن سعيد»؛ حيث سيمثل الوزير المذكور السلطنة في مراسم تنصيب «روحاني».

وأضافت أن الوفد المرافق للوزير سيضم، أيضا، كلا من وزير الخارجية «يوسف بن علوي»، ووزير النقل والاتصالات «أحمد بن محمد الفطيسي»، وسفير السلطنة في إيران «سعود بن أحمد البرواني».

ويعد «هيثم بن طارق آل سعيد» (59 عاما) أحد المرشحين لخلافة السلطان «قابوس»، المريض ونادر الظهور، على عرش السلطنة باعتباره من سلالة «تركي بن سعيد»، التي يقتصر اختيار السلاطنة منها، حسب النظام الأساسي للدولة.

وتبدو سياسات سلطنة عمان مغايرة لكثير من دول الخليج؛ حيث تحتفظ مسقط بعلاقات طيبة مع طهران، وتدعو إلى حل الخلافات معها عبر الحوار.

وصدق المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، الخميس، على تولي «روحاني» رئاسة البلاد لفترة ثانية بعد أن حقق فوزا سهلا في الانتخابات التي جرت في 19 مايو/أيار الماضي.

وبعد أداء «روحاني» اليمين في حفل التنصيب، السبت، سيكون أمامه أسبوعان لتقديم تشكيلة حكومته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

  كلمات مفتاحية

إيران سلطنة عمان العلاقات العمانية الإيرانية حسن روحاني

وساطة عمانية لتبادل سجناء بين أمريكا وإيران