العراق.. «العبادي» و«الجبوري» يعتذران عن عدم المشاركة بتنصيب «روحاني»

الجمعة 4 أغسطس 2017 07:08 ص

قدم رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري»، الجمعة، اعتذاره عن عدم حضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني «حسن روحاني» السبت.

وجاء اعتذار «الجبوري» بعد يوم واحد من اعتذار رئيس الوزراء «حيدر العبادي» عن عدم حضور المناسبة ذاتها، حسب وكالة  «الأناضول» للأنباء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي، الجمعة، إن «الجبوري اعتذر عن تلبية الدعوة الرسمية لحضور أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني حسن روحاني».

وعزا المكتب السبب إلى «ارتباط الجبوري بالإشراف على الحراك البرلماني، واجتماعات الكتل السياسية الرامية لإقرار قانون الانتخابات».

وصدق المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، الخميس، على تولي «روحاني» رئاسة البلاد لفترة ثانية بعد أن حقق فوزا سهلا في الانتخابات التي جرت في 19 مايو/أيار الماضي.

وبعد أداء «روحاني» اليمين في حفل التنصيب، السبت، سيكون أمامه أسبوعان لتقديم تشكيلة حكومته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

كان «العبادي» أعلن، الخميس، اعتذاره عن عدم قبول دعوة إيرانية لحضور مراسم تنصيب «روحاني».

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان صدر عنه، إن «العبادي تلقى مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، ووجه الأخير الدعوة له لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس روحاني، وقد اعتذر عن عدم الحضور؛ كون السيد رئيس الجمهورية  فؤاد معصوم سيحضر هذا الحفل ممثلا للعراق».

وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها رئيسا الوزراء والبرلمان العراقيان اعتذارهما عن عدم تلبية دعوة رسمية من الجانب الإيراني.

كان «العبادي» أجرى زيارة رسمية إلى طهران قادما من السعودية الشهر الماضي في إطار جولة إقليمية شملت الكويت، وهي الزيارة الثانية له لإيران منذ تسلمه منصبه عام 2014.

وتشهد العلاقات العراقية الإقليمية وخصوصا مع السعودية تطورا ملحوظا، وشمل ذلك زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين وقيادات بارزة كان آخرهم زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر» الذي أجرى زيارة هي الأولى من نوعها للسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران العلاقات العراقية الإيرانية روحاني مراسم تنصيب حيدر العبادي سليم الجبوري