«مصر للطيران»: سنسير رحلات جوية لنقل 3000 فلسطيني للحج

الأحد 6 أغسطس 2017 01:08 ص

أعلن الطيار «شريف عزت» رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية (حكومية)، في بيان اليوم، عن تسيير 11 رحلة جوية، لنقل ما يقرب من 3000 فلسطيني، لأداء فريضة الحج.

وأوضح «عزت»، أن أولى الرحلات تبدأ في 15 وحتى 18 أغسطس/آب الحالي وذلك بمعدل 3 رحلات يومياً.

وأعلنت مصر للطيران أن بداية عودة رحلات الحجاج بشكل عام اعتبارا من 6 سبتمبر/ أيلول المقبل وحتى 25 من الشهر ذاته، وفق البيان ذاته.

تغلق السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي بين قطاع غزة والأراضي المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو 2013؛ لدواعٍ تصفها بالأمنية، وتفتحه على فترات متباعدة لبعض الحالات الاستثنائية.

ولطالما وقف السياج الشائك الذي يُحيط بالمعبر عائقاً أمام أمنيات وأحلام المواطنين في غزة، وتسبب هذا المنع بخسائر كبيرة لشركات الحج والعمرة في القطاع المحاصر.

وفي وقت سابق، أكد وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظات الجنوبية في غزة، «حسن الصيفي»، أأن جميع جوازات سفر حجاج القطاع وصلت إلى القاهرة، لتجهيزها قبل موعد سفر الحجاج.

وأوضح «الصيفي» في تصريح خاص لـ«دنيا الوطن»، أنه تم تسليم جوازات حجاج غزة إلى الوزارة في المحافظات الشمالية وإجراء ما يلزم، وبعد ذلك إرسالها إلى السفارة السعودية عبر السفارة الفلسطينية، للبدء في عملية التفييز.

وبين أنه من المتوقع أن تعود الجوازات يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبل إلى عمّان، ومن ثم إلى رام الله وبعدها إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون.

وأشار «الصيفي» إلى أن طواقم وزارة الأوقاف جاهزة، وتنتظر عودة الجوازات، من أجل إكمال بقية الإجراءات المطلوبة وتجهيز الحجاج عبر الحافلات على مدار أربعة أيام متتالية.

وأشار إلى أنه حسب العقد الموقع مع الخطوط الفلسطينية للنقل ومصر للطيران، فإن حجاج غزة سيتوجهون نحو معبر رفح البري يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، على أن تنطلق أولى الرحلات من مطار القاهرة في الخامس عشر، لافتاً إلى أنه في كل يوم سيكون هناك 3 رحلات على مدار 4 أيام متتالية، وكل رحلة يكون عددها 625 حاجاً.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر للطيران غزة فلسطين الحجاج الفلسطينيين