رئيس تحرير «المصريون» يكشف تفاصيل منع طباعتها

الأحد 6 أغسطس 2017 05:08 ص

نشر الكاتب الصحفي «جمال سلطان» رئيس تحرير صحيفة المصريون تفاصيل منع السلطات المصرية طباعة العدد الأسبوعي من الصحيفة الذي كان من المقرر أن يطرح في الأسواق الأحد.

وقال «سلطان» في مقال له نشره بالصحيفة تتعاقد صحيفة المصريون مع مؤسسة الأهرام منذ ست سنوات لطباعة نسخ أعدادها التي كانت تصدر يومية ثم التي صدرت أسبوعية بعد ذلك بسبب ضيق ذات اليد بعد أن أرعبت الجهات الأمنية جميع المؤسسات الإعلانية فقرروا مقاطعتنا وحرماننا من أي مساحة إعلانية وطوال تلك الفترة لا توجد أي مشكلات في الطباعة.

وأضاف «نشهد بأن مطابع الأهرام من أكثر مؤسسات الطباعة في مصر انضباطا وجدية وسرعة في الإنجاز ، لكن الأشهر الأخيرة بدأت الصدور تضيق أكثر عند أصحاب القرار والنفوذ في الدولة ، وبدأ الأمر بقرار حجب موقع المصريون ضمن مواقع أخرى ، رغم أن المصريون صحيفة مصرية تصدر بترخيص قانوني من المجلس الأعلى للصحافة، وموقعها هو عبارة عن نسختها الالكترونية».

و«بالتوازي مع حجب الموقع بدأت عمليات تحرش بطباعة الصحيفة في مطابع الأهرام ، حيث تقوم جهة أمنية مجهولة بمنع الأهرام من طباعة الصحيفة ، دون أي مستند من القانون أو الدستور على النحو الذي سأوضحه لاحقا»، بحسب سلطان.

وقال «سلطان» «كان الأمر يمضي طوال الأسابيع الماضية على مستوى تعطيل الطباعة ثم يتكرم الضابط المجهول بالسماح بالطباعة بشرط حذف عدد من الموضوعات ، وأذكر أنه طلب مرة حذف مقال رئيس التحرير، ومرة طلب حذف حوار مع الدكتور حسن نافعة ، ومرة طلب حذف حوار مع الكاتب المعروف جمال الجمل ، ومرة طلب حذف صفحة كاملة».

وتابع «حتى كنا في هذا الأسبوع ، حيث قرر المصدر الأمني المجهول وقف طباعة الصحيفة بالكامل ، ولما استعلمنا من الأهرام هو زعلان من إيه بالضبط قالوا هو زعلان من الجرنان كله ، وجرت مفاوضات مع الجهة المجهولة ـ عبر وسيط أهرامي ـ من الواحدة ظهرا حتى الساعة التاسعة ليلا بدون أي أمل في تفاهم بعد رفض قاطع لطباعة الصحيفة ، فسحبنا مندوبنا من المطبعة».

وتطرق «سلطان» إلى الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، حيث قال «هو قائد عسكري انتقل مباشرة لرئاسة الدولة ، وواضح من التسريبات التي نشرت أنه يشعر بقلق زائد من الإعلام تحديدا ، وأنه حريص على السيطرة الكاملة عليه وعلى صناعة ما أسماه أذرعا إعلامية لحماية نظامه ودعمه».

وأضاف «رغم كل الضيق والقمع الذي تعيشه الصحافة والإعلام ، حتى الرسمي والخاص إلا أن السيسي دائم الشكوى من عدم تعاون الإعلام معه ، وأول أمس قال لإذاعة ألمانية أن حرية الرأي والتعبير في مصر مكفولة أكثر مما ينبغي ، وهو ما يجعلنا مضطرين للتأهب لاستقبال أيام أسود مما سبق».

وفي وقت سابق، قالت صحيفة المصريون، المستقلة إن السلطات المصرية منعت طباعة عددها الأسبوعي.

وأوضحت الصحيفة في بيان، مساء السبت أن مطابع الأهرام (مملوكة للدولة ويتولى نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة رئاسة مجلس إدارتها)، قالت إن جهة أمنية (لم تسمها)، رفضت الموافقة على طباعة الصحيفة (المصريون).

ودعت الصحيفة، في بيانها، نقيب الصحفيين، إلى تحمل مسؤوليته في حماية الصحافة والصحفيين ومصالحهم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المصريون صحيفة السيسي