على المرأة أن تكون لطيفة لكسب الاحترام في العمل

الأحد 6 أغسطس 2017 07:08 ص

يتم تعليم الفتيات في سن مبكرة أنه من المهم أن تكون لطيفة وسهلة الطباع لكي تصبح محبوبة. إلا أن الضغط المتواصل على المرأة لإرضاء الأخرين، لا يسهل لها الحصول على الوظائف.

ووفقًا لدراسة حديثة جاءت في مجلة إدارة الموارد البشرية، ونشرتها صحيفة «هافينغتون بوست» في نسختها الانجليزية، فإنه لكي تكون المرأة واثقة ومؤثرة في العمل، لا يجب أن يُنظر إليها على أنها بارعة في مهام وظيفتها فحسب، بل يجب أيضًا أن تكون محبوبة واجتماعية وقريبة من الجميع.

وتختتم الدراسة التي أجراها أساتذة في ثلاث كليات لإدارة الأعمال الأوروبية المختلفة. بأنه بالنسبة للرجال، كون الموظف الذكر محبوبًا أو يُظهر صفات اجتماعية، مثل اللطف والعون - لا يهم بنفس القدر.

وكثيرًا ما تتعرض النساء للانتقاد لعدم إبدائهن الثقة الكافية في أدائهن للعمل، ولكن هذا البحث يُعقد هذا التقييم أكثر بكثير. كما ينتقد النظرية القائمة على فكرة أن مجرد امتلاك جلسة واثقة، ومظهرًا مستريحًا، هي أمور تساعد على إتمام المشاريع بشكل أفضل.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرجال يحتاجون فقط إلى القيام بعمل جيد في وظائفهم ليتم النظر إليهم باحترام وثقة، وفقًا للدراسة. وعندما يستشعر الموظفين بالثقة، فإنهم أكثر عرضة للشعور بالاحترام المتبادل، ويظهرون جديرين بالثقة ويكتسبون مصداقية في مهام وظائفهم، بحسب المؤلفين.

كما تدعم الدراسة أيضًا مجموعة كبيرة من البحوث التي تبين أن النساء في علاقة مزدوجة دائمًا في العمل. فمن ناحية، من المتوقع أن تظهر المرأة صفات أنثوية نمطية - مثل اللطف والتعاطف مع الآخرين. ومع ذلك، يجب عليها أيضًا أن تلبي التوقعات القائمة على أساس نوع الجنس في مكان العمل، حيث يتم تقييم واكتساب الصفات الذكورية في العمل.

 

المصدر | HUFFPOST

  كلمات مفتاحية

المرأة النساء العمل وظيفة تعيين الاحترام المرأة اللطيفة دراسة الذكاء الاجتماعي