البحرين تفتح مجالها الجوي للخطوط القطرية بدءا من اليوم

الاثنين 7 أغسطس 2017 05:08 ص

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن البحرين خففت إجراءاتها وفتحت بشكل جزئي الأجواء لقطر بدءا من الإثنين بعد توجيهات منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو). ويعتبر هذا الإجراء أول تخفيف للحصار الخليجي على قطر منذ بدء الأزمة في يونيو/حزيران الماضي.

ومن المقرر أن تفتح مزيد من الأجواء الجوية لقطر بشكل فعال في 17 أغسطس/آب الجاري.

وذكرت صحيفة الشرق القطرية أن شركات الطيران العالمية العاملة في السوق المحلية بدأت اعتباراً من الإثنين، تشغيل رحلاتها عبر المسارات التي تم اعتمادها بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الإيكاو.

وقال «عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للصحيفة «لقد تم اعتباراً من اليوم الإثنين التشغيل بالكامل لجميع المسارات التي تمخض عنها الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) الذي عقد مؤخرا في مدينة مونتريال بكندا بطلب من دولة قطر، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعكف حاليا على اعتماد خطوط جديدة خلال المياه الدولية والتي من المفترض أن يتم تشغيلها حال اعتمادها من جميع الأطراف بما فيها الإيكاو.

وأضاف «السبيعي» أن اعتماد المسارات الجديدة يعتبر نجاحا كبيرا نظرا لقدرة الجهات المعنية بقطاع الطيران في قطر على إقناع المنظمة الدولية للطيران المدني بأهمية امتثال دول الحصار لاتفاقية شيكاغو وملاحقها المنظمة لحركة النقل الجوي في العالم وذلك لتحقيق السلامة والأمن والكفاءة للحركة الجوية.

وقال «إن دولة قطر ومن خلال مطار حمد الدولي أصبح لديها مرونة أكثر بعد الاجتماع الأخير»، مشيرا إلى أن حركة السفر بالمرفأ الجوي تسير بشكل احترافي كما أن البرامج التشغيلية لكافة شركات الطيران العالمية العاملة في المطار تسير رحلاتها كالمعتاد دون تأخير.

وتابع «السبيعي» أن دولة قطر حققت ما تصبو إليه في هذه المرحلة من منظمة الطيران المدني الدولي، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم شكوى أخرى بحسب المادة 84 من اتفاقية شيكاغو 1944 للطيران المدني.

وكانت (إيكاو)، قد أنهت اجتماعها الاستثنائي قبل أيام في مدينة مونتريال الكندية، بمطالبة جميع الدول الأعضاء بها بالالتزام باتفاقية «شيكاغو» التي تنص على حرية الملاحة الجوية، ودعت المنظمة جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وأكدت هيئة الطيران المدني القطرية، أن «المجلس التنفيذي لمنظمة إيكاو استعرض الملف المقدم من دولة قطر، وأقر ضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية».

وذكرت الهيئة أن «ملف قطر حظي بتأييد كبير من أعضاء مجلس منظمة الطيران المدني»، مشيرة إلى أن «قطر طلبت رسمياً من المنظمة الدولية إنشاء إقليم معلومات الطيران الخاص بها».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

واتخذت الدول الخليجية الثلاث إجراءات عقابية ضد قطر، بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين السعودية الإمارات مصر الأجواء البحرينية إيكاو