السعودية تمول إنشاء 3 سدود في السودان

الاثنين 7 أغسطس 2017 06:08 ص

وقعت الحكومة السودانية، ثلاثة عقود مع الصندوق السعودي للتنمية (حكومي) بقيمة 120 مليون دولار؛ لتمويل مشاريع مياه وإنشاء ثلاثة سدود في البلاد.

ووفق الاتفاق المبرم، أمس الأحد، سيمول الصندوق السعودي عمليات إنشاء ثلاثة سدود مياه، ويورد معدات العمل لألف بئر تعمل بالطاقة الشمسية، و14 آلية لحفر الآبار الجوفية.

وقال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، «معتز موسى»، عقب توقيع العقود، إن الصندوق التزم بتمويل المشاريع وإكمالها خلال 16 شهرا من تاريخ توقيع العقود.

وتبلغ إسهامات الصندوق السعودي للتنمية، في المشاريع التنموية داخل السودان، نحو مليار و200 مليون دولار، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

توقيع العقد يأتي تتويجا، للاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه العام قبل الماضي لتمويل مشروعات سدود (كجبار والشُريك ودال)، في شمال السودان، واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت.

وكان الاتفاق، قد تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على هامش لقاء الرئيس السوداني «عمر البشير» والعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بالرياض.

وشهدت العلاقات بين الخرطوم والرياض قفزات بعد إغلاق السودان للمركز الثقافي الإيراني بالخرطوم، ثم اعلان السودان مشاركته في عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين باليمن.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان العلاقات السعودية السودانية الصندوق السعودي للتنمية سدود جديدة