«السوبر الأوروبي».. «الريال» يتسلح بالتاريخ قبل مواجهة «يونايتد»

الاثنين 7 أغسطس 2017 12:08 م

تحمل المباراة المرتقبة بين فريقي «ريال مدريد» الإسباني و«مانشستر يونايتد» الإنجليزي، في كأس «السوبر الأوروبي»، الرقم «11» في تاريخ المواجهات المباشرة بين عملاقي الكرة «الإسبانية» و«الإنجليزية».

ومن المقرر أن يحتضن ملعب «فيليب أرينا» بالعاصمة المقدونية «سكوبي» مباراة «كأس السوبر الأوروبي» 2017م، مساء الثلاثاء، بين «ريال مدريد» بطل «تشامبيونز ليغ» على حساب «يوفنتوس» الإيطالي، و«مانشستر يونايتد» بطل «يوروبا ليغ» على حساب «أياكس» الهولندي. 

ويدخل «ريال مدريد» المباراة متسلحاً بعدة عوامل أبرزها «التاريخ» الذي يصب في مصلحته، حيث تواجه الفريقان من قبل في 10 مباريات رسمية جميعها ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا «تشامبيونز ليغ»، يتفوق «الميرينغي» بعدما حقق الفوز في 4 مباريات، بينما فاز «الشياطين الحمر» في مباراتين فقط، وكان التعادل حاضراً بينهما في 4 مباريات أخرى.

وتعود أول مواجهة بين «ريال مدريد» و«مانشستر يونايتد» إلى عام 1957م، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي انتهى لصالح «المرينغي» بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وفي الإياب سيطرت نتيجة التعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما على المواجهة، ليتأهل الفريق الإسباني إلى نهائي البطولة ويتوج باللقب، على حساب «فيورنتينا» الإيطالي.

وبعد مرور 11 عاماً، وبالتحديد عام 1968م، تجدد اللقاء بين «ريال مدريد» و«مانشستر يونايتد»، في دور نصف نهائي دوري الأبطال أيضاً، حيث رد «الشياطين الحمر» الدين لـ«المرينغي» وثأروا منه بالفوز عليه ذهاباً بنتيجة هدف دون رد، قبل أن يتعادلا إياباً بنتيجة ثلاثة أهداف لكل منهما، ويتأهل الفريق الإنجليزي إلى نهائي البطولة ويتوج باللقب على حساب «بنفيكا» البرتغالي.

ومع بداية الألفية الجديد، عادت مواجهات «ريال مدريد» و«مانشستر يونايتد» إلى الواجهة من جديد، عندما اصطدم الفريقين معاً في ربع نهائي دوري الأبطال، وسيطر التعادل السلبي على مباراة الذهاب قبل أن يحسم «ريال مدريد» بطاقة التأهل لنصف النهائي لصالحه بالفوز إياباً بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وواصل «المرينغي» طريقه إلى نهائي البطولة وتوج باللقب على حساب مواطنه «فالنسيا».

وفي عام 2003 أطاح «ريال مدريد» بـ«مانشستر يونايتد» من دور ربع نهائي دوري الأبطال رغم خسارته إياباً بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، ولكنه استفاد من فوزه ذهاباً بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي نسخة عام 2013م، من دوري الأبطال، تواجه «ريال مدريد» و«مانشستر يونايتد» في دور الـ16 حيث تعادلا في الذهاب بهدف لكل منهما، وفاز الفريق الإسباني إياباً بهدفين مقابل هدف.

وتشهد مواجهات «ريال مدريد» و«مانشستر يونايتد» معدل تهديفي مرتفع، حيث تم إحراز 36 هدفاً بمعدل 3.6 في المباراة الواحدة.

وتمكن «المرينغي» من هز شباك «الشياطين الحمر» بـ20 هدفاً، بينما تمكن الأخير من إحراز 16 هدفاً.

وعلى مستوى مباريات كأس «السوبر الأوروبي» لم يسبق لهما أن تواجها، إلا أن «ريال مدريد» يتفوق من حيث عدد مرات التتويج بـ3 ألقاب أعوام «2002، 2014، 2016»، بينما توج «مانشستر يونايتد» باللقب مرة واحدة فقط عام «1991». 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السوبر الأوروبي مانشستر يونايتد ريال مدريد