موفدان لـ«تيلرسون» في الدوحة دعما لوساطة الكويت

الاثنين 7 أغسطس 2017 06:08 ص

يصل موفدان لوزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الدوحة، غدا الثلاثاء، قادمين من الكويت، ضمن جولة خليجية لاستكمال الجهود الأمريكية الداعمة للوساطة الكويتية، الرامية إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية.

ونقلت صحيفة «القدس العربي»، عن مصادر مطلعة، رفضت الكشف عن هويتها، قولهم إن كلا من الجنرال المتقاعد والمبعوث السابق إلى الشرق الأوسط «أنطوني زيني»، والدبلوماسي «تيم لندركينغ» سيصلان الدوحة، للقاء المسؤولين بها، والعمل على إنهاء الأزمة الدبلوماسية في الخليج.

وكان «تيلرسون» أعلن مطلع أغسطس/آب الجاري أنه «أرسل الدبلوماسي تيم لندركينغ إلى المنطقة للدفع من أجل إحراز تقدم»، مضيفا: «طلبت أيضاً من الجنرال المتقاعد أنطوني زيني مرافقة تيم حتى نتمكن من الإبقاء على ضغط مستمر على الأرض».

وجاءت تصريح «تيلرسون» في أعقاب جولة خليجية قادته شهر يوليو/تموز الماضي إلى الكويت، وقطر السعودية، لأجل تخفيف التوتر، وإيجاد حل للأزمة.

وأشاد «تيلرسون» خلال جولته تلك بتجاوب قطر، واصفا مطالبها بالعقلانية.

وغادر وزير الخارجية الأمريكي الكويت بعد لقائه بوزراء خارجية دول الحصار بجدة دون إحراز أي تقدم، ووصل إلى واشنطن دون الإدلاء بأي تصريح حول التقدم الذي أحرزه لإنهاء الأزمة.

وفي وقت سابق اليوم، أرسل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وفدا إلى كل من مصر والسعودية، في محاولة لحل الأزمة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن الوفد الكويتي يصل إلى السعودية الإثنين، لتسليم رسالة خطية من أمير الكويت للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وبعدها يتوجه إلى مصر، لتسليم رسالة خطية إلى «الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وتتناول الرسالتان، حسب الوكالة، جهود الوساطة الكويتية بشأن أزمة قطر، وآخر التطورات على صعيد التواصل مع الدوحة.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية تقود الكويت التي لم تقطع علاقتها بقطر، جهود للوساطة بين أطراف النزاع.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية ريكس تيلرسون الكويت قطر