«بوغدانوف» يبحث الأزمة الخليجية مع السفيرين السعودي والقطري

الاثنين 7 أغسطس 2017 08:08 ص

بحث «ميخائيل بوغدانوف»، نائب وزير الخارجية الروسي مع السفيرين لدى موسكو، السعودي «عبد الرحمن الراسي» والقطري «فهد بن محمد العطية»، خلال لقاءين منفصلين، مستجدات الوضع في الخليج.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن لقاء «بوغدانوف»، وهو المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، مع السفير السعودي، جاء بمبادرة الجانب السعودي وتناول أيضا مختلف جوانب التعاون الروسي السعودي وجدول الاتصالات الثنائية على مختلف المستويات.

وحول اللقاء مع السفير القطري، أوضحت الوزارة أنه شهد تباحثا في القضايا الآنية بالشرق الأوسط مع التركيز على الأزمة المستمرة في العلاقات بين قطر وعدد من دول المنطقة، إضافة إلى الطرق المتاحة لتطبيع الوضع.

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بـدعم الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت الدول الأربع لقطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة الجزيرة، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها.

ولاقت المطالب المقدمة رفضا من الدوحة التي قالت إنها ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

كما اجتمع الدبلوماسي الروسي اليوم الاثنين مع السفير الفلسطيني لدى موسكو «عبد الحافظ نوفل»، لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية في ظل تصعيد الوضع حول الأماكن المقدسة في القدس وتدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، مع التركيز على آفاق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية واستعادة وحدة الصف الفلسطيني.

وقبل الاجتماع مع «نوفل»، التقى «بوغدانوف» السفير الإسرائيلي لدى موسكو «غاري كورين»، وتناول الحديث آفاق التسوية الفلسطينية- الإسرائيلية والوضع حول سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية روسيا الأزمة الخليجية حصار قطر قطع العلاقات مع قطر