نقاط سوداء في تاريخ المواجهات العربية بكرة القدم

الاثنين 7 أغسطس 2017 09:08 ص

شهدت المباراة النهائية من البطولة «العربية للأندية» 2017 والتي أقيمت في مصر، أحداثا مؤسفة، بعد قيام لاعبي نادي «الفيصلي» الأردني وجهازهم الفني والإداري بالاعتداء على حكم المباراة المصري «إبراهيم نور الدين» بالضرب عقب خسارتهم اللقب أمام «الترجي الرياضي» التونسي الذي فاز بالمباراة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وبات الشغب والعنف هو السمة الرئيسية للمواجهات العربية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات، ونستعرض التاريخ الأسود لهذه الظاهرة السيئة والخطيرة من خلال هذا التقرير: 

على مستوى الأندية

«الفيصلي» الأردني × «الترجي» التونسي

البداية ستكون بمباراة نهائي «البطولة العربية للأندية» 2017، وعلى ملعب مدينة «الإسكندرية» المصرية، حيث تواجه «الفيصلي» و«الترجي»، وأقيمت وسط أجواء رائعة حتى جاءت الدقيقة 110 بعد اللجوء إلى شوطين إضافيين، ولتي شهدت إحراز النادي التونسي هدفه الثالث لتنفجر موجة من الاعتراضات من قبل لاعبي النادي الأردني وجهازهم الفني والإداري، حيث اقتحموا ملعب المباراة وحاولوا التعدي على الحكم.

وعقب انتهاء المباراة وإعلان تتويج «الترجي»، قام لاعبي «الفيصلي» جهازهم الفني والإداري بالتعدي بالضرب على حكم المباراة «إبراهيم نور الدين»، وقامت الجماهير «الأردنية» الحاضرة بتكسير مقاعد الملعب وإطلاق الهتافات المسيئة والألفاظ الخارجة.

ما أعاد إلى الأذهان مشاغبات واشتباكات الأندية العربية في مثل هذه البطولات، وسيواجه «الفيصلي» عقوبات قاسية من قبل الاتحاد العربي، من المتوقع أن تصل إلى الاستبعاد لمدة 5 سنوات من المشاركة بأي بطولة عربية، مع فرض غرامات مالية كبيرة.

«الزمالك» المصري × «الصفاقسي» التونسي

عام 2004، شهدت مباراة «الزمالك» و«الصفاقسي»، على الملعب «البلدي» بالعاصمة اللبنانية «بيروت»، في إياب الدور نصـف النهائي من بطولة دوري «أبطال العرب»، أحداث عنف وضرب بين لاعبي وأجهزة الفريقين وامتدت إلي الجمهور في المدرجات.

وجاءت المباراة عنيفة منذ بدايتها بين لاعبي الفريقين، وأشهر حكم المباراة البطاقة الصفراء 15 مرة، قبل أن تنفجر الأزمة وتشتعل الأوضاع باعتراض لاعبي «الزمالك» الذي كان متقدماً بهدف دون رد على هدف التعادل الذي أحرزه «الصفاقسي» بالدقيقة 85.

انتشرت الفوضى داخل أرض الملعب واشتبك لاعبي الفريقين بالأيدي وتدخل رجال الأمن في محاولة لفض الاشتباكات، وشارك جمهور الفريقين من المدرجات بإلقاء الزجاجات الفارغة علي اللاعبين وأجهزتهم الفنية.

وقام حكم المباراة بطرد لاعبين من صفوف «الزمالك» فقط، وتم استئناف المباراة، وتأهل «الصفاقسي» إلى المباراة النهائية وتوج باللقب.

«الأهلي» المصري × «الشباب» السعودي

تواجه «الأهلي» و«الشباب» عام 1995 ضمن منافسات بطولة «النخبة العربية»، وانتهت المباراة بينهما بفوز النادي «السعودي» بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وعقب المباراة شهد الملعب أحداث مؤسفة بعدما حاول لاعبي «الأهلي» بقيادة التوأم «حسام وإبراهيم حسن» الاعتداء على الحكم المغربي «عبدالرحيم العرجون».

«الترجي الرياضي» التونسي × «الفتح الرباطي» المغربي

اصطدم «الترجي الرياضي» مع «الفتح الرباطي»، بدور نصف النهائي من البطولة «العربية للأندية» 2017، والتي انتهت بفوز الفريق التونسي بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وشهدت المباراة أحداث مؤسفة بين لاعبي الفريقين بسبب العنف والتدخلات الخشنة بينهما وغياب الروح الرياضية، ما اضطر حكم المباراة السعودي «تركي الخضير» لإشهار البطاقة الحمراء 3 مرات.

 وعقب المباراة حول لاعبي «الفتح» المغربي الاعتداء على الحكم، وهو ما اضطر اللجنة المنظمة للبطولة العربية، لإحالة الأمر إلى لجنة الانضباط بالبطولة.

كما شهدت المباراة أعمال شغب من قبل جماهير «الترجي الرياضي»، وهو ما دفع الاتحاد العربي واللجنة المنظمة للبطولة، لتحذير مسؤولي النادي التونسي من تكرار شغب جماهيره مجدداً.

على مستوى المنتخبات

منتخب «مصر» × منتخب «الجزائر»

تتسم مباراة منتخبي «مصر» و«الجزائر» بالتعصب الشديد، والذي بدأ يظهر بسبب اشتعال المنافسة بينهما، ففي عام 1984 وفي التصفيات المؤهلة إلى «أولمبياد لوس أنجلوس»، شهد اللقاء بينهما أحداث غير رياضية تسبب فيها لاعبو المنتخبين، حيث اشتبكوا في عدة مناسبات وتسببوا في إيقافه أكثر من مرة، قبل أن يدخلوا في عراك جماعي عقب نهاية المواجهة.

كما أن الاشتباكات انتقلت من أرضية الميدان إلى مقاعد البدلاء وسط فوضى كبيرة.

وفي عام 1989 بالتصفيات المؤهلة إلى «كأس العالم بإيطاليا 1990»، لم تخل المباراة بينهما من المشاهد المؤسفة التي كانت نتيجة لطبيعة المواجهة الحاسمة للمنتخبين.

وعقب المباراة قام اللاعب الجزائري «لحضر بلومي» بالاعتداء على طبيب مصري وتسببه في فقع عينه.

وفي عام 2001، بتصفيات «كأس العالم بكوريا الجنوبية واليايان 2002»، عرف لقاء الذهاب بالعاصمة المصرية «القاهرة» اشتباكات لفظية قوية بين اللاعبين، كما أن ضغط الجماهير المصرية كان رهيبا على لاعبي المنتخبين الجزائري ليتكرر  نفس السيناريو خلال مواجهة العودة في مدينة «عنابة» الجزائرية.

وفي عام 2009 بالمباراة الفاصلة بالتصفيات المؤهلة إلى «كأس العالم بجنوب أفريقيا 2010»، والتي سبقها ارتفاع حدة التعصب في وسائل الإعلام والإنترنت في كلا البلدين، وتعرضت حافلة المنتخب «الجزائري» إلى اعتداء من قبل جماهير مصرية متعصبة.

وانتقلت الأحداث إلى مدينة «أم درمان» السودانية التي احتضنت المباراة الفاصلة، ووقعت اشتباكات دموية بين أنصار المنتخبين كادت تتسبب في أزمة دبلوماسية بين «مصر» و«الجزائر». 

منتخب «الكويت» × منتخب «العراق»

شهدت بعض المباريات بين «الكويت» و«العراق» أحداث عنف خصوصا في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، بسبب تصاعد التوتر السياسي بين قادة البلدين، قبل أن تهدأ الأمور سنة 1990 بعد حرب «الخليج» وفي السنوات الأخيرة بسبب تحسن العلاقات السياسية بين البلدين.

منتخب «الجزائر» × منتخب «المغرب»

مواجهات منتخبي «الجزائر» و«المغرب» هي «ديربي شمال أفريقيا» وعادة ما تشهد إثارة كبيرة وتعصب جماهيري مع وجود بعض المناوشات البسيطة.

وفي عام 2011 وبالتصفيات «الأفريقية»، شهدت مباراة المنتخبين بعض الأحداث المؤسفة خصوصا بين جماهير المنتخبين، ما استدعى وقتها تدخل رجال الشرطة والإسعاف لفض الاشتباكات بينهم ونقل المصابين من الجانبين إلى المستشفى.

  كلمات مفتاحية

البطولة العربية الصفاقسي الزمالك الأهلي الشباب

15 رقما مميزا من «البطولة العربية للأندية 2017»

بالفوز على «الصفاقسي».. «الاتفاق» السعودي يتوج بلقب «دورة تبوك»