سياسي يمني: طلبت من الحوثيين اغتيال «هادي»

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 06:08 ص

فضح سياسي يمني بارز، مخطط دبر لاغتيال الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، إبان محاصرته بمنزله في العاصمة اليمنية صنعاء قبل نحو عامين.

واعترف «حسن زيد» وزير الشباب والرياضة في حكومة الحوثي، أنه طلب من «صالح الصماد» رئيس ما يسمى «المجلس السياسي» الانقلابي، تصفية «هادي».

وأكد «زيد» في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه أبلغ «الصماد» في اتصال هاتفي أثناء المواجهات بين الحرس الرئاسي والميليشيات الحوثية بـ«ألا يخرج (عبد ربه) حتى لو اضطررتم لقتله وعجزتم عن اعتقاله».

وأضاف «زيد»: «اتصل بي صالح الصماد وكنا مجتمعين في (المشترك)، عندما حدثت المواجهات مع حراسة عبد ربه، وعلى أثرها أقدم هو و(خالد) بحاح على الانقلاب على الدولة، وكنا نسمع أصوات الرصاص لقربنا من (الستين) الغربي».

وتابع قوله: «عندما علمت بالمواجهات بين (أنصار الله) وحراسة عبد ربه، قلت للأستاذ صالح: يا أستاذ لا يخرج عبد ربه حتى لو اضطررتم لقتله إن عجزتم عن اعتقاله... خروج بعد هذا فتنة وكارثة».

واعترف «زيد» بأن هذا الطلب كان رد فعل متعجلاً وغير مدروس شرعاً؛ «لأني أتحرج كثيراً من التفكير في جواز قتل حتى القاتل، وذلك لأفضلية العفو»، وتابع قائلا: «اليوم لا يمكن أن أنصح بقتل أحد، لأني أخاف من تحمل المسؤولية، ولست في موقع قرار».

وفي رده على استفسار أحد متابعيه على «فيسبوك» بأن ما قاله يشكل اعترافا خطيرا وإدانة كبيرة له، وإدانة قانونية بتهمة التحريض على القتل، أجاب زيد بالإيجاب، وقال بهذا الخصوص: «نعم، والله أحق أن أخشاه، لقد قلتها وقتها، والله يحاسبني وليس الناس، ولا أجد فيها ما يخجل؛ استغفار وإعلان توبة».

من جانبه، قال المحامي السعودي «ماجد قاروب» إن هذا الاعتراف يوجب محاكمة «زيد» بوصفه مجرم حرب، وخائنا لوطنه ودولته.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «قاروب» قوله إن «هذا الاعتراف يعد دليلا على أنهم (الحوثيون) مرتزقة، وعليه؛ فلا بد من محاكمته بوصفه مجرم حرب وخائنا لوطنه ودولته، باعتبار أنه يتآمر على قتل رئيس الدولة الحاكم الشرعي، وهو الرئيس المنتخب المعترف به دولياً».

وشدد «قاروب» على أن «محاكمة زيد لا تسقط بالتقادم، وهو يستحق المحاكمة والعقاب نظير تآمره على الرئيس الشرعي للبلاد».

يشار إلى أنه في فبراير/شباط 2015، نجح «هادي» في الهرب من مقر إقامته الرسمي الذي ظل فيه لأسابيع رهن الإقامة الجبرية من قبل الحوثيين وتوجه إلى مسقط رأسه عدن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسن زيد الحوثيين هادي اليمن اغتيال