بدء تسيير الرحلات الجوية اليومية بين السعودية والعراق

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 09:08 ص

قال السفير العراقي بالسعودية «رشدي العاني» إن رحلات الطيران الجوية اليومية بين العراق والمملكة انطلقت منذ أمس الإثنين، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين سلطات الطيران العراقية ونظيرتها بالمملكة لتفعيل الرحلات الجوية بين جميع المطارات بالبلدين.

وأكد «العاني» وجود دراسة لدى وزراتي الداخلية السعودية والعراقية، لتسهيل دخول الزائرين بين البلدين، فضلا عن تخصيص رحلات جوية يومية أيضا للشحن الجوي «كارگو».

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستساهم في دفع العلاقات بين البلدين، وتسهيل زيارة السعوديين والعراقيين، ورفع التبادل التجاري، وتساهم أيضاً في فتح المنافذ البرية، وتوسيع التمثيل الدبلوماسي.

وأوضح أنه ستكون هناك رحلات يومية إلى مطارات بغداد والبصرة والنجف وأربيل والموصل في العراق، لافتاً إلى أن 32 ألف عراقي سيؤدون مناسك الحج هذا العام.

وأقر البلدان مذكرة تفاهم في الرياض، أمس، لتعزيز حركة النقل الجوي بينهما، وقّعها من الجانب السعودي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم التميمي، ومن الجانب العراقي رئيس سلطة الطيران المدني «حسين كاظم».

وكان وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني «سليمان الحمدان» ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني اجتمعا أمس بـ«كاظم». وناقش الجانبان خدمات النقل الجوي وآلية التعاون بينهما.

وقال «التميمي» إن الاجتماع ناقش آلية تعزيز حركة النقل بين البلدين، مؤكداً أن الهيئة العامة للطيران المدني «تسعى دائماً إلى تطوير أطر التعاون في مجال النقل الجوي بينها وبين الدول الأخرى بعقد الاتفاقيات الثنائية الجديدة، أو إحلال الاتفاقيات الثنائية القديمة بينها وبين سلطات الطيران المدني الأخرى، لتواكب التطورات المتسارعة في صناعة النقل الجوي، وذلك وفقاً للتوجيهات التي تهدف إلى تحقيق مزيد من النمو والتطوير لهذا الرافد الحيوي بالسعودية».

وأضاف أن مشروع الاتفاقية يتضمن عدداً من البنود والنصوص التنظيمية التي «تضمن حقوق الطرفين، وتعددية التعيين، وبنوداً تتعلق بالسلامة الجوية، وأمن الطيران، وجدول الطرق للحقوق المتفق عليها».

وأشاد رئيس سلطة الطيران المدني العراقية بـ«التطور الكبير» الذي تشهده العلاقات بين السعودية والعراق، مؤكداً «حرص حكومتي البلدين على تعزيز الفرص للمساعدة في تحقيق مزيد من الدعم للنمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما». وأعرب عن أمله بأن تتيح هذه الاتفاقية فرصاً للناقلات الجوية للقيام برحلات جوية مباشرة.

إلى ذلك، وصلت طلائع الحجاج العراقيين، أمس، براً إلى السعودية، عبر منفذ عرعر الحدودي. وأشار السفير «العاني» إلى أن هؤلاء الحجاج توجهوا إلى المدينة المنورة، وفقاً للخطة التي وضعها المسؤولون عن الحج في العراق، بالتنسيق مع الجانب السعودي، مؤكداً أن المسؤولين السعوديين عملوا على تسهيل مهام طلائع الحجاج العراقيين. وشدد على عدم وجود إشكاليات تتعلق بوصول الحجاج إلى الأراضي السعودية.

وقدّر السفير العراقي لدى السعودية عدد الحجاج العراقيين هذا العام بنحو 34 ألف حاج، منهم 22 ألفاً سيصلون جواً. ولفت إلى أن التنسيق مستمر بين البلدين لتأمين وصول الحجاج، «,التسهيلات مستمرة في هذا الجانب».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق العلاقات السعودية العراقية الرحلات الجوية