العراق يتسلم 4 صيادين محتجزين لدى الكويت.. وبرلماني: تعرضوا للتعذيب

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 01:08 ص

تسلم العراق، الاثنين، أربعة صيادين عراقيين كانوا محتجزين لدى الكويت.

وقام وزير الداخلية العراقي، «قاسم الأعرجي»، ممثلا عن رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بتسلم الصيادين من على حدود بلاده مع الجانب الكويتي.

وقال مستشار وزير الداخلية، «وهاب الطائي»، في تصريح صحفي، إن «الأعرجي وصل، عصر اليوم (الاثنين)، إلى منفذ سفوان لتسلم أربعة صيادين عراقيين».

ومن جانبه، شدد النائب في البرلمان العراقي، «توفيق الكعبي»، الثلاثاء، على أن الصيادين العراقيين، الذين كانوا محتجزين لدى الكويت وأفرج عنهم أمس الاثنين تعرضوا لـ«تعذيب لا يوصف»، وفقا لموقع «السومرية نيوز».

وأعرب عن شكره لكل من أسهم في إطلاق سراح الصيادين المحتجزين الـ4، مشيدا بالجهود التي بذلت من قبل كبار المسؤولين العراقيين، بمن فيهم وزيرا الداخلية، «قاسم الأعرجي»، والخارجية، «إبراهيم الجعفري»، في سبيل إعادة هؤلاء إلى وطنهم.

وأضاف أن الصيادين المحررين شرحوا تفاصيل جديدة عن الحادث، تتضمن احتجازهم أثناء تواجدهم في المياه الإقليمية العراقية وأن زورقهم كان معطلا.

ونقل النائب عن الصيادين شهاداتهم على أن الزوارق الكويتية اصطحبتهم إلى الكويت، حيث تم وضعهم في زنزانة تحت الأرض لمدة 10 أيام وتعرضوا لتعذيب «لا يوصف».

ودعا «الكعبي» حكومة بغداد إلى الاهتمام بشكل خاص بوضع الصيادين العراقيين، لا سيما في منطقة الفاو الحدودية، مشيرا إلى ضرورة أن يتولى خفر السواحل العراقي حماية أرواحهم في وجه «الاعتداءات الكويتية».

وكان مسؤولون عراقيون قد أفادوا، قبل نحو أيام، باحتجاز السلطات الكويتية لصيادين عراقيين، كانوا في المياه المشتركة بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

صياد عراقي العراق الكويت المياه الإقليمية