القبض على إعلامي سعودي لأدائه رقصة «داب»

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 06:08 ص

أوقفت السلطات الأمنية في مدينة الطائف بالسعودية، الثلاثاء، القبض على الإعلامي السعودي، «عبدالله الشهراني»، لأدائه رقصة «داب Dab»، خلال إحدى فعاليات «مهرجان الطائف»، قبل يومين.

جاء ذلك بعد إطلاقك المغردون وسم «#متسابق_بدايه_يروج_لرقصة_الداب»، علما أن «الشهراني» شارك سابقا في برنامج «زد رصيدك» على قناة «بداية» السعودية.

وعبر المغردون عبر الوسم عن غضبهم من أداء «الشهراني» للرقصة الشهيرة، باعتبارها «منافية للأخلاق والتعاليم الدينية وتنشر الفساد في المجتمع».

ومن جانبه، قدم «الشهراني» اعتذراه عن أداء الرقصة، مؤكدا أنها مجرد حركة عفوية.

وقال «الشهراني» في تغريدة له على «تويتر»، «أقدم أشد اعتذاري لحكومتنا الرشيدة وجمهوري العزيز على الحركة العفوية غير المقصودة في مهرجان الطائف، تقبلوا اعتذاري».

وحذرت «اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات» في المملكة من أداء الرقصة، باعتبارها تشجع على تناول المخدرات، وتعرض من يؤديها للمساءلة القانونية، ومنعت اللاعبين الرياضيين من أدائها في الملاعب، وفقا لصحيفة «عكاظ».

كما حذرت «اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات» الفنان السعودي، «رابح صقر»، من تكرار رقصة «داب»، بعدما أداها في إحدى حفلاته، في يوليو/تموز الماضي. 

وقال الأمين العام للجنة، «عبدالإله الشريف»، «ربما قدمت رقصة الداب من أحد الفنانين، ونثق أنها من دون قصد، إلا أن التنبيه من هذه الحركات مهم، إذ تخرج عبارات من مشاهير العالم المدمنين على المخدرات، ونأمل تفهّم مغزى تلك الحركات التي يريدون أن يقتدي الأطفال والشباب بها».

وأعاد «صقر» أداء الرقصة في إحدى حفلاته في العاصمة المصرية القاهرة، ما دفع «الشريف» إلى القول إن «الدولة جازمة وحازمة في مكافحة المخدرات بجميع المجالات»، محذرا من أي «عمل يقوم بالتحريض أو الدعوة لتعاطي المخدرات سواء كانت حركات أو مفاهيم سيتم اتخاذ اللازم».

ورقصة «داب» مستجدة نوعا ما، إذ ظهرت للمرة الأولى في أتلانتا الأميركية، في فيديو مصور لأغنية «How Fast Can You Count It» لفنان الراب الأمريكي، «سكيبا دا فليبا»، في 2014.

وانتشرت الرقصة على نطاق واسع في العالم كله، وشارك في أدائها فنانون ورياضيون ونجوم من حول العالم، والرقصة سهلة التنفيذ، وتقتصر على خفض الرأس ورفع اليد في الوقت نفسه، وتشبه رد فعل أغلب الناس عند العطس.

لكن الرقصة ارتبطت بتعاطي المخدرات، لأن مصطلح «دابينغ Dabbing» نفسه استخدم في الحديث عن تعاطي الحشيش والمكون الأساسي في مادة الماريغوانا.

وأشار كثيرون إلى أن المصطلح يرمز إلى العطس الذي يرافق تدخين كمية كبيرة من الحشيش.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تعاطي المخدرات رقصة الداب السعودية