120 ألف فرصة عمل للسعوديين بـ«أوبر» و«كريم»

الثلاثاء 8 أغسطس 2017 07:08 ص

كشف رئيس هيئة النقل العام في السعودية «رميح الرميح»، عن توفير الهيئة أكثر من 120 ألف فرصة عمل للسعوديين، في شركات التطبيقات المرخصة بتوجيه المركبات بدوام كلي أو جزئي حتى الآن.

وأضاف خلال فعالية في الرياض، الثلاثاء، أن الهيئة وضعت لائحة تنظيمية للنشاط، واشترطت أن يكون سائق المركبة الخاصة سعوديا، وألزمت جميع شركات التطبيقات بذلك.

وأبرمت وزارة العمل السعودية وهيئة النقل العام في البلاد خلال مايو/أيار الماضي، مذكرة تفاهم لتوطين العمالة في قطاع تأجير السيارات وتوجيهها (خدمتا أوبر وكريم لنقل الركاب)، تتيح على إثرها توفير 200 ألف فرصة عمل للسعوديين.

وكانت الحكومة السعودية أصدرت العديد من القرارات، بغرض استبدال العمالة الأجنبية في البلاد بمواطنين، حيث وقعت وزارة العمل السعودية في 24 أبريل/نيسان الماضي، مذكرة تفاهم مع هيئة النقل العام في البلاد لتوطين مكاتب تأجير السيارات.

وأصدر وزير العمل السعودي في 20 أبريل/نيسان الماضي ، قرارا وزاريا بقصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) في المملكة، على السعوديين والسعوديات فقط.

وكانت المملكة أصدرت قرارا مماثلا العام الماضي، بقصر العمل في مراكز الاتصالات على المواطنين فقط، وفرضت عقوبات بحق أرباب العمل المخالفين.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بلغ عدد العاملين الأجانب في القطاع الخاص السعودي، نحو 8 ملايين و488 ألفا و917 عاملا، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 12.3% نهاية العام الماضي، من 12.1% في الربع الثالث من العام ذاته.

وتستهدف السعودية خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 9% بحلول 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي، وإلى 7% في 2030، كما تسعى المملكة عبر هذا البرنامج، إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة للمواطنين بحلول 2020.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

النقل العام السعودية وزارة العمل السعودية تطبيقات سيارات الأجرة أوبر كريم