«داخلية» طاجيكستان: إيران دعمت اغتيالات سياسيين وعلماء وصحفيين

الأربعاء 9 أغسطس 2017 10:08 ص

قالت وزارة الداخلية في طاجيكستان، إن إيران قامت بتمويل ودعم اغتيالات سياسيين وعلماء وصحفيين، أثناء الحرب الأهلية في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى في فترة التسعينات.

جاء ذلك في فيلم وثائقي من إنتاج وزارة الداخلية الطاجيكية عرضه التلفزيون الحكومي مساء الثلاثاء.

ويعتمد الفيلم على إفادات ثلاثة من أنصار الجنرال المنشق «عبد الحليم نزار زاده»، الذي قاد محاولة انقلاب باءت بالفشل قبل عامين.

واعترف الأشخاص الثلاثة بأنهم تلقوا تدريبا خاصا في معسكرات بإيران في التسعينات وحصلوا على جوازات سفر إيرانية، ثم قاموا بأمر من نزار زاده باغتيال رئيس البرلمان السابق «سفر علي كينجايف»، وكذلك عدد من الصحفيين والمسؤولين والعلماء و20 من العسكريين الروس في الفترة بين عامي 1992 و2001.

وقال «تاغوي مراد أشرفوف»، أحد أنصار «نزار زاده»، «طالبونا بزيادة التوتر وإثارة الخوف في المجتمع».

وصرح رئيس المكتب الصحفي لوزارة الداخلية في طاجيكستان «عمر جان إمام علي»، بأن إنتاج الفيلم الوثائقي المذكور تم خلال شهر واحد.

وتوترت العلاقات بين إيران وطاجيكستان توترت في الفترة الأخيرة، بسبب دعم إيران «محيي الدين كبيري» زعيم حزب النهضة الإسلامية، الذي تتهمه الحكومة بتمويل تمرد الجنرال «نزار زاده» في عام 2015.

وأجرت طاجيكستان في سبتمبر/أيلول عام 2015 عملية أمنية، وقضت على «نزارزاده» ومعظم أنصاره، ثم حظرت السلطات حزب النهضة الإسلامية، وأصدرت بحق 17 من قادة الحزب أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 25 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران طاجيكستان اعتيالات سياسية