«الدويلة» يهاجم «الراشد» لانتقاده موقف الكويت من الأزمة الخليجية

الأربعاء 9 أغسطس 2017 11:08 ص

شن السياسي الكويتي «ناصر الدويلة» هجوما حادا على المدير العام السابق لقناة «العربية» ورئيس التحرير السابق لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية «عبدالرحمن الراشد»، بعد مقال له وجه فيه انتقادات للكويت بسبب موقفها المحايد تجاه الأزمة الخليجية.

وتناول «الدويلة» في سلسلة تغريدات عبر حسابه على «تويتر» تفاصيل عن شكل النظام الكويتي وطبيعة العلاقة مع المعارضة، قائلا إن حديثه درس لـ«الراشد» ولغيره من المبتدئين ممن لم يستوعبوا قيم المجتمع الكويتي وقوة نظام الحكم وتميزه.

وجاء في تغريدة له: «لم تكن الكويت هي البلد الوحيد في العالم الذي تعرض للغزو والاحتلال فجميع دول العالم تعرضت للغزو من الصين وحتى السعودية و عادت حرة وذات سيادة».

وقال «الدويلة»: «لم تدع الحكومة الكويتية أنها وحدها هي النظام وسمعنا كثيرا من المعارضة أنهم جزء من النظام فالنظام في الكويت ضمير المجتمع متمثل في الأمير».

وأضاف: «التقت جميع طوائف المجتمع الكويتي وتوجهاته السياسية على الولاء للأمير ولا بأس مع هذا الولاء والحب من السعي لإسقاط الحكومة».

وأشار إلى أن فكرة النظام في الدستور الكويتي هي مجموعة القواعد التي قام عليها الحكم في الكويت وهي الدستور والأمير والمجتمع والسلطات الثلاث وقواعد الحرية.

وقال «الدويلة» إن الحرية في الكويت أصل في العلاقة بين الشعب والحكومة، مضيفا: «الحكومة لا تعتبر المعارضة الشديدة لها تهديدا للنظام لأن الحكومة ليست هي النظام.. فهمتوا؟».

وشدد «الدويلة» على أن الكويت لديها ظاهرة هي الأغرب في تاريخ العرب، حيث تمتلك معارضة قوية متمرسة وذات قاعدة عريضة إلا أن هذه المعارضة هي أكبر مؤشرات شعبية النظام.

وكان «الراشد» ألمح إلى موقف الكويت من حصار السعودية والإمارات والبحرين لقطر، وقال إن هذه الدول هي التي هبت لنجدة الكويت بعد أن أسقط «صدام» نظامها.

وأضاف «الراشد»: «من الوفاء أن تقف الكويت إلى جانبها أو على الأقل ألا تترك ساحتها للاستخدام القطري سياسيا وإعلاميا واقتصاديا».

وتابع: «ولو أن الكويت ومثيلاتها وقفت وقفة عادلة لربما عقلنت الدوحة وأنقذتها من نفسها وأنقذت المنطقة كلها من عقلية القذافي التي تدير سياستها».

وعقب مقالة «الراشد» تداولت العديد من وسائل الإعلام أنباء عن منع الكويت توزيع نسخة صحيفة «الشرق الأوسط»، السبت الماضي، لكن وزارة الإعلام الكويتية نفت ذلك وقالت إن هناك إجراءات روتينية للصحف الصادرة خارج البلاد قبل السماح بتوزيعها.

يأتي هذا، في الوقت الذي أخذت فيه الكويت على عاتقاها رأب الصدع الخليجي حيث يقوم أميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» جهود وساطة حثيثة لحل الأزمة الخليجية المتواصلة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وتحظى المبادرة الكويتية بدعم دولي وإقليمي كبير، إذ دعت رئيسة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، ومسؤولون أمريكيون وأوربيون دول حصار قطر لتخفيف حدة التوترات، والسماح لجهود الوساطة بالبدء في العمل بجدية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت قطر الدويلة الراشد الأزمة الخليجية