القيادة القطرية تبحث الأزمة الخليجية مع المبعوثين الأمريكيين

الأربعاء 9 أغسطس 2017 11:08 ص

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» ووزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الموفدين الأمريكيين الجنرال المتقاعد «أنتوني زيني» ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى «تيم لينديركينغ»، اللذين وصلا الدوحة، صباح اليوم الأربعاء.

وأجرى المبعوثان الأمريكيان، محادثات في الدوحة مع القيادة القطرية ضمن تحرك دبلوماسي أمريكي يتم بالتوازي مع مساع كويتية لتسوية الأزمة الخليجية القائمة منذ أكثر من شهرين.

وكان «زيني» و«لينديركينغ» وصلا، أمس الثلاثاء، إلى جدة في ثاني محطات جولتهما بالمنطقة بعد الكويت.

وليل الاثنين الماضي، استقبل نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، المبعوثين الأمريكيين وبحث معهما جهود الكويت وواشنطن لحل الأزمة.

وأكد المسؤولان، خلال اللقاء استمرار دعم بلادهما لمساعي الكويت ومضاعفة الجهود لإنجاحها.

وقال مصدر خليجي إن موفدي وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إلى منطقة الخليج يسعيان إلى صرف الدول المحاصرة لقطر عن قائمة المطالب الـ13 التي سبق أن تقدمت بها في بداية الأزمة، وردت عليها الدوحة بالرفض.

وأضاف المصدر أنهما يريدان في المقابل بحث خريطة طريق أعدها «تيلرسون»، وتضع في الاعتبار المبادئ الستة التي وضعتها دول الحصار لتسوية الأزمة، ومنها مكافحة الإرهاب وتمويله.

في هذه الأثناء، كشفت مصادر دبلوماسية خليجية أن الكويت أعربت عن استعدادها لتقديم ضمانات مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية إلى الدول الأربع المحاصرة لقطر، وذلك في مسعى جديد لحل الأزمة الخليجية.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا تميم بن حمد محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تيلرسون الأزمة الخليجية

مبعوث أمير الكويت يسلم رسالتين إلى حاكمي عمان والإمارات