«ولد الشيخ» يلتقي «هادي» و«الزياني» في الرياض

الأربعاء 9 أغسطس 2017 04:08 ص

وصل إلى الرياض المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» الأربعاء، ثالث محطات جولته الإقليمية الجديدة الرامية لإحياء مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ عام.

والتقى ولد الشيخ، فور وصوله، الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» المقيم بالرياض بصفة مؤقتة، وناقشا فرص تحقيق السلام الدائم والشامل، وفقا لوكالة سبأ اليمنية الرسمية.

وأكد «هادي» حرص الحكومة اليمنية على تحقيق السلام وفق المرجعيات المتفق عليها، متمثلة في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216.

ونقلت الوكالة عن «هادي» إشادته بجهود الأمم المتحدة لمساعدة الشعب اليمني.

وأشار إلى تعنت الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، ورفضها كل دعوات السلام.

بدوره، أطلع المبعوث الأممي، «هادي»، على نتائج جولته الأخيرة.

وأكد أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب السلام العادل، ويتفهم جيداً موقف الشرعية الدستورية المتمثلة الداعم لمسار السلام.

ولم تشر الوكالة إلى أية تفاصيل أخرى فيما يتعلق بجولة مشاورات جديدة.

وخلال زيارته للرياض، أطلع «ولد الشيخ أحمد»، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف بن راشد الزياني» على تفاصيل المبادرة التي يقوم بها من أجل ميناء الحديدة اليمني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه جرى خلال الاجتماع بحث آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لإعادة إحياء العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وتنص خارطة المبعوث الأممي بخصوص ميناء ومدينة الحديدة على البحر الأحمر، على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي. غير أن الحوثيين لا يزالون يرفضون هذا المقترح.

كما تنص على حل أزمة مرتبات الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر.

وأكد «الزياني»ـ بحسب المصدر ذاته ـ دعم دول مجلس التعاون للجهود الحثيثة التي يبذلها المبعوث الأممي لمواصلة مشاورات السلام اليمنية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحافظات اليمنية كافة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وشدد على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية للقضاء على وباء الكوليرا في اليمن.

كان «ولد الشيخ» بدأ جولة إقليمية، الأربعاء الماضي، استهلها بزيارة سلطنة عمان، قبل أن ينتقل إلى الأردن، ويلتقي الملك «عبدالله الثاني، ووزير الخارجية اليمني «عبدالملك المخلافي.

ومن المقرر أن ينتقل المبعوث الأممي إلى العاصمة صنعاء، للقاء وفد تفاوضي من الحوثيين وقوات «صالح، في آخر محطات جولته.

ويسعى «ولد الشيخ» خلال جولته الجديدة، إلى فرض خارطة الحل الخاصة بميناء الحديدة الاستراتيجي، (غرب)، التي تنص على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي، وكذلك الاتفاق على مسألة توريد الإيرادات وحل أزمة رواتب الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد الماضي، ارتفاع الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن إلى 1940 حالة منذ تفشي الوباء في 27 أبريل / نيسان الماضي.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية حربا على الحوثيين وصالح، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر / أيلول 2014.

وتسببت الحرب في تدهور الأوضاع الإنسانية باليمن حتى بات أكثر من 20 مليون يمني (من أصل حوالي 27.4 مليون نسمة) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فضلا عن نزوح قرابة ثلاثة ملايين شخص، ومقتل وإصابة عشرات الآلاف، وفق منظمة الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن هادي الزياني إسماعيل ولد الشيخ