تركيا: احتجاز مواطن روسي كان يعتزم إسقاط طائرة عسكرية

الخميس 10 أغسطس 2017 01:08 ص

ألقت قوات الأمن التركية القبض على مواطن روسي، متهم بالانتماء لتنظيم «الدولة الإسلامية» عقب الكشف عن اعتزامه استخدام طائرة بدون طيار لإسقاط طائرة عسكرية أمريكية في قاعدة جوية بجنوب تركيا.

وجرى إلقاء القبض على «رينات باكيف» في مدينة أضنة بالقرب من قاعدة «إنجرليك»، التي تستخدمها أمريكا في حربها ضد «الدولة الإسلامية».

وقد تردد أن المواطن الروسي كان يخطط لشن هجمات ضد جماعة أقلية دينية.

وأفادت شبكة «تي ار تي» أنه جرى إلقاء القبض على «باكيف» من قبل في تركيا، عقب محاولته عبور الحدود من سوريا.

والعام الماضي، تمكنت قوات الأمن التركية، من إلقاء القبض على عميل روسي يدعى «مخاربي إيساييف» كان يخطط لاغتيال قيادات شيشانية معارضة أثناء تواجدها في إسطنبول.

وسبق أن قام جهازا الاستخبارات والشرطة التركيين بإلقاء القبض على عميلين آخرين للاستخبارات الروسية في اسطنبول، في الثامن من أبريل/نيسان من العام الماضي، بعد أن نفذا عملية اغتيال القائد الشيشاني واحد إديلغيريريف على الأراضي التركية في 2015.

وفي مارس/آذار الماضي، ألقت السلطات التركية القبض على مواطنة روسية تدعى«كاتيرينا ب» قد تكون مرتبطة بعملية اغتيال السفير الروسي «أندريه كارلوف» في أنقرة أواخر العام الماضي.

وذكرت قناة «خبر» التركية، أن «كاتيرينا» أجرت مكالمة هاتفية مع «مولود ميرت ألطينتاش»، قاتل السفير الروسي، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

كما اتصلت الروسية البالغة من العمر 33 عاما في الفترة نفسها بالمركز الثقافي الروسي في أنقرة وخلال استجوابها، اعترفت بأنها كانت تتصل بـ«ألطنطاش» عن طريق تطبيقات ماسنجر.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا طائرة بدون طيار