تركيا توقف 35 عاملا في وسائل إعلامية

الخميس 10 أغسطس 2017 01:08 ص

اصدرت نيابة عامة في إسطنبول، الخميس، مذكرات توقيف بحق 35 شخصا في إطار تحقيق حول روابط بين وسائل الإعلام وشبكات الداعية «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في تموز/ يوليو 2016، بحسب ما أوردت وكالة «الأناضول».

وأفادت الوكالة المذكورة أنه تم حتى الآن في سياق العملية تم توقيف 9 أشخاص من العاملين حاليا أو سابقا في وسائل إعلام وطنية، مشيرة إلى أن المطلوبين ملاحقون «بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية».

واضافت الوكالة أن السلطات تشتبه بأن هؤلاء استخدموا تطبيق الرسائل «بايلوك»، الذي تعتبره السلطات التركية أداة الاتصال للذين تتهمهم بالانقلاب.

وتقوم الشرطة بعمليات لتوقيف الأشخاص الـ26 الآخرين.

وقال «براق أكيدجي» أحد محرري جريدة «بيرغون» المعارضة على «تويتر»، في وقت مبكر من الخميس، أنه أوقف. فيما ادعت الجريدة أن السلطات صادرت جهاز الكمبيوتر الخاص به وهاتفه النقال.

وقامت السلطات التركية، الثلاثاء 23 من مايو/أيار الماضي، بإصدار أكثر من 260 مذكرة توقيف بحق أشخاص لاتهامهم بالانتماء لتنظيم «كولن» المتهم بتنفيذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف العام الماضي.

وطلبت النيابة في إسطنبول توقيف 144 عسكريا متهمين بالولاء لـ«كولن»، وبدأت الشرطة حملة توقيفات بعد صدور المذكرات، وتم توقيف حوالى عشرين شخصا.

وأصدرت نيابة أنقرة مذكرات توقيف ضد 124 شخصا تشتبه في استخدامهم تطبيق «بايلوك» المشفر للرسائل القصيرة الذي كان، بحسب السلطات، وسيلة تواصل الانقلابيين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول وسائل إعلامية توقيف