الخميس 10 أغسطس 2017 05:08 ص

يدخل البطل القطري الأولمبي «معتز برشم» إلى منافسات «بطولة العالم لألعاب القوى»، وعينه ليست على منصة التتويج بذهبية مسابقة «الوثب العالي» فقط، وإنما على تحطيم الرقم القياسي العالمي المسجل باسم البطل الكوبي الأسطوري، «خافيير سوتومايور»، والصامد منذ 30 عاماً حتى الآن.

ويستهل «معتز برشم» مشواره ببطولة العالم المقامة حالياً في العاصمة البريطانية «لندن»، والتي تستمر حتى يوم 13 من أغسطس الجاري، يوم غد الجمعة، عندما تنطلق منافسات مسابقة «الوثب العالي».

وتشير كافة المعطيات إلى استعداد البطل الأولمبي «معتز برشم» لكتابة اسمه بحروف من نور في تاريخ بطولات العالم لـ«ألعاب القوى» من خلال تسجيل رقم قياسي عالمي باسمه وتحطيم أسطورة «الكوبي سوتومايور» في «الوثب العالي» بعدما حقق قفزة بلغ ارتفاعها «2.45 مترً».

ورشح الأسطورة «خافيير سوتومايور»، «معتز برشم» لإحراز الميدالية الذهبية، وقال: «أعتقد أنه بمقدوره تحقيق الفوز، لقد تطور كثيرا في الأعوام الماضية، وأصبح الفارق كبيرا بينه وبين باقي المنافسين».

وعما إذا كان رقمه القياسي البالغ «2.45 متر» سيتحطم، قال «سوتومايور»: «أعتقد أن برشم سيحقق بين رقم ما بين 2.38 و2.40، وهذه ستكون نتيجة جيدة للبطولة».

ويعيش صاحب «برونزية أولمبياد لندن 2012»، و«فضية أولمبياد ريو 2016» أفضل حالاته البدنية والفنية والذهنية، بعدما تربع على عرش «الوثب العالي» بالدوري «الماسي لألعاب القوى» الشهر الماضي بتحقيقه أفضل أرقامه للموسم الحالي بقفزة على ارتفاع «2.38متر» ضمن جولة «أوسلو».

وتبلغ أعلى قفزة حققها البطل القطري البالغ من العمر 26 عاماً في مسيرته وصل ارتفاعها إلى «2.43 متر» ضمن منافسات جولة «نايكي» الأمريكية، مع العلم أن رقم «2.40 متر» لم يتخطاه سوى أربعة لاعبين في تاريخ «الوثب العالي».

ولم يخسر «برشم» في ست مسابقات هذه السنة، ويتصدر ترتيب الدوري الماسي بـ«32» نقطة، بفارق كبير عن البريطاني «روبي غرابارز» صاحب «21 نقطة» والأوكراني «اندريه بروتسنكو» الذي حصد «19 نقطة».

وستشهد منافسات «الوثب العالي» ببطولة العالم لـ«ألعاب القوى» مشاركة 24 لاعباً على رأسهم «معتز برشم» الذي سيجد منافسة شرسة بقيادة النجم الأوكراني «بودان بوندارينكو»، والكندي «إيريك دروين»، إضافة إلى السوري «مجد الدين غزال»، والعديد من الواثبين الكبار المتأهلين.

ويعد «برشم» أحد أبرز المواهب التي تخرجت من أكاديمية «أسباير» القطرية، وقد بدأت مسيرة تألقه مع منافسات «الوثب العالي» عندما توج بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة العالم «للناشئين عام 2010، قبل أن يسجل قفزة بلغ ارتفاعها «2.31 متر» على مستوى الشباب بنفس العام، ثم حقق ذهبية بطولة «آسيا لألعاب القوى» عامي «2011 و2014» وذهبية دورة «الألعاب العربية»  عام 2011، كما فاز بفضية بطولة «العالم خارج الصالات» في «موسكو» عام 2013.

وسيظل الإنجاز الأكبر للبطل القطري «معتز برشم» هو التتويج بالمركز الثاني والميدالية الفضية بـ«أولمبياد ريو 2016» بعدما سجل قفز وصلت لارتفاع «2.36 متر»، ليحصد ميداليته الاولمبية الثانية بعد حصد المركز الثالث والميدالية برونزية بـ«أولمبياد لندن 2012». 

وتأمل «قطر» من خلال مشاركة «برشم» في إضافة الميدالية السادسة في تاريخ مشاركاتها ببطولة العالم لـ«ألعاب القوى»، بعد الميداليتان الذهبيتان في «3 آلاف متر موانع» بـ«باريس 2003» و«هلسنكي 2005» وأحرزهما «سيف شاهين»، وفضية «الماراثون» في «أوساكا 2007» عن طريق «مبارك الشامي»، كذلك برونزية «5 آلاف متر» في «برلين 2009» عبر «جيمس كواليا كروي»، وأخيراً فضية «الوثب العالي» بـ«موسكو 2013» عن طريق «معتز برشم».